الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شرح سورة الانفطار  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شرح سورة الانفطار  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شرح سورة الانفطار  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شرح سورة الانفطار  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شرح سورة الانفطار  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شرح سورة الانفطار  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شرح سورة الانفطار  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شرح سورة الانفطار  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شرح سورة الانفطار  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شرح سورة الانفطار  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شرح سورة الانفطار  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شرح سورة الانفطار  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شرح سورة الانفطار  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شرح سورة الانفطار  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شرح سورة الانفطار  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شرح سورة الانفطار

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة الانفطار  Empty
    مُساهمةموضوع: شرح سورة الانفطار    شرح سورة الانفطار  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 9:51 pm

    سورة الانفطار
    مكية كلها بإجماعهم وهي تسع عشرة ءاية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    {إِذَا السَّمَآءُ انفَطَرَتْ (1)} قال الفراء: انفطارها انشقاقها.

    {وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ (2)} أي تساقطت من مواضعها.

    {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3)} قال الرَّبيعُ بنُ خَثيم: فجرت فاضت، رواه البخاري معلقًا، قال الحافظ في الفتح :"والمنقول عن الربيع "فجرت" بتخفيف الجيم وهو اللائق بتفسيره المذكور" اهـ.

    {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4)} أي أُثيرَت وقُلِبَ أسفلُها أعلاها وباطنُها ظاهرَها فتنشق ويُبْعث من فيها من الموتى أحياء، وجواب

    {وَإِذَا} هو قوله تعالى:{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)} أي ما قَدّمَتْ من طاعة وأخَّرت من حق الله، قاله ابن عباس.

    تابع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة الانفطار  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الانفطار    شرح سورة الانفطار  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 9:52 pm


    يتبع



    {يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)} والمراد بالإنسان هنا الإنسان الكافر، وقيل: أنزلت في أبيّ بن خلف، وهذا خطاب للكفار أي: ما الذي غَرَّك وخدعك حتى كفرت بربك الكريم الذي تفضَّل عليك بأنواع الإحسان، والغَرور كل ما يغرُّ الإنسانَ من مال وجاه وشهوة وشيطان، وقيل: الدنيا تغرُّ وتضُرُّ وتَمُرُّ، والمراد ما في هذه الدنيا مما لا خير فيه، قال البيضاوي: وجواب السؤال غرَّه شيطانه، ومن معاني اسمه تعالى الكريم أنه الصَّفوح الذي لا يعاجِل بالذنب، وقد ذكره الله تعالى للمبالغة في المنع عن الاغترار فإن محض الكرم لا يقتضي إهمال الظالم وتسوية المطيع والعاصي فكيف إذا انضم له صفة القهر والانتقام، وكذا للإشعار بالذي به يغرُّه الشيطان فإنه يقول له: افعل ما شئت فربك الكريم لا يعذّب أحدًا،

    وقد قال محمد بن صبيح بن السَّمَّاك الزاهد القدوة:


    يا كاتمَ الذنبِ أما تستحي * والله في الخلوةِ رائِيكا


    غَرَّكَ من ربكَ إِمهالُهُ * وسَتْرُهُ طولَ مَساوِيكا


    وقال ذو النون المصري رضي الله عنه :"كم من مغرور تحت السَّتر وهو لا يشعر" اهـ. نسأل الله المسامحة والستر في الدنيا والآخرة.
    {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)} قوله {الَّذِي خَلَقَكَ} أي: الذي قدّر خلقَك من نطفة،
    {فَسَوَّاكَ} أي: جعل أعضاءك سليمة مسوَّاة مُعدَّة لمنافعها من غير تفاوت فلم يجعل إحدى اليدين أطول ولا إحدى العينين أوسع ولا بعض الأعضاء أبيض وبعضها أسود
    قال البخاري :"وقرأ الأعمش وعاصم
    {فَعَدَلَكَ} بالتخفيف، وقرأه أهل الحجاز بالتشديد وأراد معتدل الخلق، ومن خفف يعني في أي صورة شاء إِما حَسَنٌ وإما قبيح أو طويلٌ أو قصير". وفي الفتح ما نصه :"وحاصل القراءتين أن التي بالتثقيل من التعديل والمراد التناسب، وبالتخفيف من العدل وهو الصرف إلى أي صفة أراد" اهـ


    {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ (8)} فقوله {فِي أَيِّ صُورَةٍ(8)} متعلق {بِرَبِّكَ(6)} أي أن ربك هو الذي جعلك على أي صورة اقتضتها مشيئته تعالى من الصور المختلفة في الحُسْنِ والقُبْحِ والطول والقِصَر والذكورة والأنوثة والشَّبَه ببعض الأقارب دون بعضٍ.


    {كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدّينِ (9)} اعلم أن الله سبحانه لما بيَّن بالدلائل العقلية صحة القول بالبعث والنشور فرَّع عليها شرح بعض تفاصيل الأحوال المتعلقة بذلك فقوله تعالى: {كَلاَّ(9)} فيها معنى الردع والزجر عن الاغترار بكرم الله بتزيين الشيطان وقوله تعالى {بل تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9)} أي تكذِّبون بيوم الحساب والجزاء وتزعمون أنه غير كائِن. وقرأ أبو جعفر: "بل يكذبون" بالياء.


    ثم أعلمهم الله أن أعمالهم محفوظةٌ فقال تعالى {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10)} أي من الملائكة يحفظون أعمالكم وأقوالكم.
    {كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)} فهم كرامٌ على الله تعالى يكتبون على العباد أعمالهم بل وأفعال قلوبهم يكتبونها بإطلاع الله لهم عليها ليجازوا عليها، وفي تعظيم الكتبة بالثناء عليهم تعظيم لأمر الجزاء.


    {يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)} أي لا يخفى عليهم شىء من أعمالكم من خير أو شرٍ فيكتبونه عليكم.
    {إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)} البِرُّ: بالكسر هو الخير والفضل، والأبرار: جمع البار. قال الراغب: "فيقال بَرَّ العبدُ ربَّه أي توسَّع في طاعته فمن الله تعالى الثواب ومن العبد الطاعة، وذلك ضربان: ضرب في الاعتقاد وضربٌ في الأعمال،


    وقد اشتمل عليه قوله تعالى:{لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ ءامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَءاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَءاتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ والضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} (سورة البقرة) فإِن الآية متضمنة للاعتقاد والأعمال الفرائض والنوافل، فالمؤمنون الصادقون المتقون يكون تنعمهم في الدنيا بالطاعة والرضا بالقضاء والقناعة وفي الآخرة بنعيم الجنة.


    {وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)} الفجار: جمع فاجر، والمصدر الفجور، وهو شَقُّ سِتر الديانة، قاله الراغب. والمراد أن الكفار جحيمهم في النار المحرقة عقابًا لهم على أعمالهم.
    {يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)} أي يدخلون الجحيم فيقاسون شدة حرها ولهيبها يوم الدين أي يوم الجزاء على الأعمال.


    {وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16)} والمراد: أن الكفار لا يغيبون عن النار فيتحقق الوعيد ويخلدون في جهنم إلى ما لا نهاية له، والمعنى: يدخلونها فلا يخرجون منها.


    {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18)} قال الرازي: اختلفوا في الخطاب في قوله {وَمَا أَدْرَاكَ} فقال بعضهم:هو خطاب للكافر على وجه الزجر له، وقال الأكثرون: إنه خطاب للرسول. والمراد بيوم الدين: يوم الجزاء، وكُرّر تفخيمًا لشأنه وتعجيبًا، أي بما هو كُنْهُ أمره بحيث لا تدركه دراية دارٍ، قاله البيضاوي، قال الرازي في مختار الصَّحاح: "كُنْهُ الشىء: نهايته".


    {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ للهِ (19)} أي يوم لا يملك مخلوق لمخلوق نفعًا إلا الشفاعة بإذن الله فلا تملِكُ نفس كافرة لنفس كافرة شيئًا من المنفعة، والأمر يومئذ لله لا ينازعه فيه أحد، وفيه إشارة إلى أن الله موصوف بالوجود والبقاء وصفاته تعالى أزلية أبدية بأزلية الذات المقدس وأبديته، فالله متنزه عن التغير لأن التغير من حال إلى حال صفة المخلوق فالتفاوت عائد إلى أحوال الناظر والله منزه عن صفات المحدثات، مهما تصوَّرت ببالك فالله بخلاف ذلك أي لا يشبه ذلك، قاله ذو النون المصري رضي الله عنه.


    وقرأ ابن كثير وأبو عمرو: "يومُ" بالرفع، والباقون بالفتح، قال الزجاج: من رفع "يوم" فعلى أنه صفة لقوله تعالى:{يوم الدين}، ويجوز أن يكون رفعه بإضمار "هو"، ونصبه على معنى: "هذه الأشياء المذكورة تكون".


    والله سبحانه وتعالى أعلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شرح سورة الانفطار  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الانفطار    شرح سورة الانفطار  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 11:26 pm

    كالعادة
    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    تسلمون يالغاليين
    ولا يحرمنا من تواجدكم
    لكم مني كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شرح سورة الانفطار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شرح سورة العصر
    »  تفسير سورة الفاتحة
    » شرح سورة المزمل

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات