الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شرح سورة المزمل  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شرح سورة المزمل  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شرح سورة المزمل  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شرح سورة المزمل  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شرح سورة المزمل  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شرح سورة المزمل  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شرح سورة المزمل  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شرح سورة المزمل  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شرح سورة المزمل  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شرح سورة المزمل  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شرح سورة المزمل  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شرح سورة المزمل  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شرح سورة المزمل  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شرح سورة المزمل  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شرح سورة المزمل  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شرح سورة المزمل

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة المزمل  Empty
    مُساهمةموضوع: شرح سورة المزمل    شرح سورة المزمل  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 10:06 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوْ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحاً طَوِيلاً (7) وَاذْكُرْ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (8) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً (9) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً (10) وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً (11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً (12) وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً (13) يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتْ الْجِبَالُ كَثِيباً مَهِيلاً (14) إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً (16) فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً (17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً (18) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً (19) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنْ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)



    {يا أيُّها المُزَّمِّل} أي المتزمل وهو الذي تزمل في ثيابه أي تلفف بها، كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا بالليل متزملاً في ثيابه فأمر بالقيام للصلاة.

    {قُمِ الليلَ} أي قم للصلاة، وحدُّ الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر
    {إلا قليلاً} أي صلّ الليل كله إلا يسيرًا منه فاستثنى منه القليل لراحة الجسد.

    وقد كان قيام الليل فرضًا على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أمته ثم نسخ ذلك فصار تطوعًا كما جاء في صحيح مسلم [1] عن زرارة: ان سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو في سبيل الله.." الحديث،
    وفيه أنه قال لأم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي الله عنها: "أنبئيني عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالت: ألست تقرأ

    {يا أيها المزمل} قلت: بلى، قالت: فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهرًا في السماء حتى أنزل الله في ءاخر هذه السورة التخفيف فصار قيام الليل تطوعًا بعد فريضة".

    وأخرج الحاكم [2] في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما نزلت: {يا أيها المزمل* قمِ الليل إلا قليلاً} قاموا سنة حتى ورمت أقدامهم فأنزلت:
    {فاقرءوا ما تيسَّر منهُ}، وأخرج ابن جرير مثله عن ابن عباس وغيره.

    {نِصفَهُ أو انقص منه قليلاً} أي قم نصف الليل أو انقص من النصف قليلاً إلى الثلث.

    {أو زِدْ عليه} أي زد على النصف إلى الثلثين، وهذا تخيير للنبي صلى الله عليه وسلم بين أن يقوم النصف بتمامه وبين الناقص منه وبين قيام الزائد عليه.

    {ورتِّلِ القرءانَ ترتيلاً} أي لا تعجل بقراءة القرءان بل اقرأه في مهل وبيان أي بيّنه تبينًا مع تدبر المعاني، وروى الترمذي [3] عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يقال لصاحب القرءان اقرأ وارتقِ ورتّل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند ءاخر ءاية تقرأ بها".

    {إنَّا سنلقي} أي سننزل
    {عليكَ قولاً} أي القرءان
    {ثقيلاً} أي بما اشتمل عليه من التكاليف الشاقة كالجهاد ومداومة الاعمال الصالحة وإقامة حدود الشرع واجتناب نواهيه، وقيل: إنه كان يثقل عليه إذا أوحي إليه وهذا قول عائشة
    قالت: "ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا، رواه البخاري، وقيل: يثقل في الميزان يوم القيامة.

    {إنَّ ناشئةَ الليلِ} أي أوقاته وساعاته لأن أوقاته تنشأ أولاً فأولاً، واختلف العلماء في المراد بناشئة الليل فقيل: ما بين المغرب والعشاء، وقيل: الليل كله، وقيل: القيام بالليل بعد النوم ومن قام أول الليل قبل النوم فما قام ناشئة الليل.

    {هيَ أشدُّ وَطئًا} أي أشد على المصلي وأثقل من صلاة النهار لأن الليل جعل للنوم فكان قيامه على النفس أشد وأثقل.

    وقرأ ابن عامر وأبو عمرو: "وِطَاءً" بكسر الواو وفتح الطاء والمد، وقرأ ابن محيصن: "وَطَاءً" بفتح الواو والطاء وبالمد.

    {وأوقومُ قيلاً} أي القراءة بالليل أقوم منها بالنهار أي أشد استقامة واستمرارًا على الصواب لهدوء الأصوات وانقطاع الحركات فلا يضطرب على المصلي ما يقرؤه.

    {إنَّ لكَ في النهار سَبْحًا طويلاً} أي فراغًا طويلاً لنومك وراحتك وحوائجك.

    {واذكر اسم ربك} أي دُم يا محمد على ذكر ربك ليلاً ونهارًا، وذكر الله يتناول كل ما يذكر به من تسبيح وتهليل وتمجيد وتحميد وصلاة وقراءة قرءان.

    تابع

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة المزمل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل    شرح سورة المزمل  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 10:06 pm


    تابع


    بسم الله الرحمن الرحيم



    {وتبتَّل إليه تبتيلاً} أي انقطع بعبادتك إليه فإن التبتل هو الانقطاع إلى عبادة الله عز وجل، وقال مجاهد: "وتبتل: أخلص" رواه البخاري في صحيحه [4].


    {ربُّ المشرق والمغرب} أي خالق المشرق والمغرب وما بينهما من العالم
    {لا إلهَ إلا هو} أي لا يستحق أحد أن يعبد إلا الله عز وجل
    {فاتَّخِذهُ وكيلاً} أي فوّض جميع أمورك إليه فإنه يكفيكها وتوكل عليه.


    وقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمر، وحفص عن عاصم: "ربُّ" بالرفع، وقرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وأبو بكر عن عاصم بالكسر.


    {واصبر} أي يا محمد
    {على ما يقولونَ} أي على ما يقوله المشركون من قومك لك وعلى أذاهم
    {واهجرهم هجرًا جميلاً} أي جانبهم واعتزلهم ولا تتعرض لهم، وكان هذا قبل الأمر بالقتال ثم أمر بقتالهم فنسخت ءاية السيف [ءاية القتال] ما كان قبلها من الترك.



    {وذرني والمكذبين} أي لا تهتم بهم وكِلهم إليَّ فأنا أكفيكهم
    {أولي النعمة} يعني أهل التنعم والأموال والترفه في الدنيا


    {ومهلهم قليلاً} قالت عائشة: فلم يكن إلا اليسير حتى كانت وقعة بدر.
    قال ابن الجوزي: "وعم بعض المفسرين أنها منسوخة بآية السيف وليس بصحيح لأن قوله
    {وذرني} وعيد، وأمره بإمهالهم ليس على الإطلاق بل أمره بإمهالهم إلى حين يؤمر بقتالهم فذهب زمان الإمهال فأين وجه النسخ" ا.هـ.


    {إنَّ لدينا} أي عندنا للكافرين في الآخرة
    {أنكالاً} أي قيودًا عظامًا ثقالاً لا تنفك، وقيل أغلالاً من حديد
    {وجحيمًا} أي نارًا شديدة الإيقاد.


    {وطعامًا ذا غُصَّةٍ} أي غير سائغ يأخذ بالحلق لا هو نازل ولا هو خارج وهو الغسلين والزقوم والضريع، وقيل: شوط يدخل الحلق فلا ينزل ولا يخرج


    {وعذابًا أليمًا} أي موجعًا مؤلمًا. وفي هذه الآية دليل وردّ على من يقول إن عذاب الكفار معنوي وليس حسيًا.


    {يومَ ترجف الأرض والجبال} أي تتحرك وتضطرب بمن عليها وذلك يوم القيامة {وكانت الجبال} أي وتكون الجبال بعد أن كانت صلبة


    {كئيبًا} أي رملاً مجتمعًا
    {مهيلاً} أي رخوًا لينًا بحيث إذا أخذت منه شيئًا تبعك ما بعده وانهال.


    ولما هدد الله المكذبين بأهوال القيامة ذكرهم بحال فرعون وكيف أخذه الله تعالى إذ كذب موسى عليه السلام وأنه إن دام تكذيبهم أهلكهم الله تعالى فقال:


    {إنَّا أرسلنا إليكم} الخطاب عام للأسود والأحمر، وقيل لاهل مكة
    {رسولاً} وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    {شاهدًا عليكم} بالتبليغ وإيمان من ءامن وكفر من كفر
    {كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً} وهو سيدنا موسى عليه السلام.


    {فعصى} أي كذب
    {فرعون الرسول} أي الذي أرسل إليه ولم يؤمن به
    {فأخذناه} أي أخذنا فرعون
    {أخذًا وبيلاً} أي ثقيلاً شديدًا أي أهلكناه ومن معه جميعًا وعاقبناه عقوبة غليظة، وهذا تخويف لكفار مكة أن ينزل بهم العذاب لتكذيبهم كما نزل بفرعون.


    {فكيف تتقون إن كفرتم} بالله أن بقيتم على كفركم ولم تؤمنوا برسوله وأنكرتم يوم القيامة، قال قتادة: والله ما يتقي من كفر بالله ذلك اليوم بشيء، وقيل بأي شيء تتحصنون من عذاب يوم من هوله يشيب الصغير من غير كِبر
    {يومًا} أي عذاب يوم
    {يجعلُ الوِلدانَ شيبًا} أي يصير الولدان شيوخًا وهو كناية عن شدة هول ذلك اليوم، ويقال في اليوم الشديد "يوم يشيب نواصي الأطفال"، وقال قوم: ذلك حقيقة تشيب رءوسهم من شدة الهول، وقيل: هذا وقت الفزع قبل أن ينفخ في الصور نفخة الصعق.


    {السماءُ مُنفَطِرٌ به} أي السماء على عظمها وإحكامها تنفطر أي تنشق في ذلك اليوم لشدته وهوله
    {كانَ وعدهُ} أي وكان وعد الله بمجيء يوم القيامة وحصول الحساب والجزاء
    {مفعُولاً} أي واقعًا وكائنًا لا محالة لأن خبر الله صدق لا يطرأ عليه الكذب.


    {إنَّ هذهِ} أي الآيات القرءانية
    {تذكرةٌ} أي تذكير وعبرة لمن اعتبر بها واتعظ

    {فمن شاءَ اتَّخَذَ إلى ربِّهِ سبيلاً} أي من أراد اتخذ إلى ربه سبيلاً بالإيمان به والعمل بطاعته، قال أبو حيان رحمه الله تعالى [5]: "وليست المشيئة هنا على معنى الإباحة بل تتضمن معنى الوعد والوعيد" ا.هـ،


    وهذا فيه رد على بعض العصريين الذين ينادون بحرية المعتقد ويزعمون أن للإنسان حقًا أن يؤمن أو أن يكفر وهذا جهل والعياذ بالله وضلال مبين.


    قال ابن الجوزي: "زعم بعض من لا فهم له أنها نُسخت بقوله
    {وما تشاءُونَ إلا أن يشاءَ اللهُ} {سورة الدهر] وليس هذا بكلام من يدري ما يقول لأن الآية الأولى أثبتت للإنسان مشيئة، والآية الثانية أثبتت أنه لا يشاء إلا أن يشاء الله وكيف يتصور النسخ" ا.هـ.


    {إنَّ ربَّكَ يعلمُ أنَّكَ} أي يا محمد
    {تقومُ} أي تصلي، ولما كان أكثر الصلاة القيام عبَّر به عنها. وهذه الآية هي ناسخة لفرضية قيام الليل
    {أدْنى} أي أقل


    {من ثُلُثَي الليل} أي زمانًا أقل من الثلثين
    {ونصفهُ وثُلثهُ} أي وتقوم نصفه وثلثه
    {وطائفةٌ مِنَ الذينَ معكَ} أي ويقوم بذلك المقدار جماعة من أصحابك المؤمنين بالله حين فرض عليهم قيام الليل


    {واللهُ يُقَدِّرُ الليلَ والنهارَ} أي أن العالِم بمقادير الليل والنهار وأجزائهما وساعاتهما هو الله تعالى لا يفوته علم ما يفعلون فيعلم القدر الذي يقومون من الليل والذي ينامون منه.


    ثم إنهم قاموا حتى انتفخت أقدامهم فنزل
    {عَلِمَ أن لن تُحْصُوهُ فتابَ عليكم} أي علم ربكم بعلمه الأزلي أن لن تطيقوا قيام الليل لكثرته وشدته فخفف عنكم فضلاً منه
    {فاقرءوا} أي في الصلاة
    {ما تيَسَّرَ} عليكم
    {مِنَ القرءان}.


    {عَلِمَ أن سيكونُ منكم مرضى} أي سيكون منكم أهل مرض قد أضعفه المرض عن قيام الليل، وهذه حكمة ثانية لبيان النسخ، وأما الأولى فهي قوله عز وجل:
    {علِمَ أن لن تُحصوهُ}.


    {وءاخرونَ يضربونَ في الأرضِ} وهم المسافرون للتجارة وطلب العلم وغير ذلك {يبتَغونَ} أي يطلبون
    {مِن فضلِ اللهِ} أي من رزقه في تجارة قد سافروا لطلب المعاش فأعجزهم وأضعفهم قيام الليل


    {وءاخرونَ يُقاتِلونَ في سبيلِ اللهِ} أي وءاخرون أيضًا منكم وهم الغزاة والمجاهدون الذين يجاهدون العدو فيقاتلونهم لنصرة دين الله، فالمجاهد والمسافر مشتغل في النهار بالأعمال الشاقة فلو لم ينم بالليل لتوالت عليه أسباب المشقة، فرحمكم الله فخفف عنكم ووضع عنكم فرض قيام الليل.


    {فاقرءوا ما تيسَّرَ منهُ} أي فاقرءوا الآن –إذا خفف ذلك عنكم- من الليل في صلاتكم ما تيسر من القرءان، كرر ذلك وأعاده على سبيل التوكيد
    {وأقيموا الصلاةَ} المفروضة الواجبة عليكم في أوقاتها مع مراعاة أركانها وشروطها، وهي خمس صلوات في اليوم والليلة


    {وءاتوا الزكاةَ} أي أعطوا الزكاة المفروضة في أموالكم أهلها ومستحقيها
    {وأَقْرِضوا اللهَ قرضًا حسنًا} أي وأنفقوا في سبيل الله من أموالكم مع إخلاص النية وابتغاء الأجر من الله


    {وما تُقدموا لأنفسكم من خير} أي وما تقدموا أيها المؤمنون لأنفسكم في دار الدنيا من صدقة أو نفقة تنفقونها في سبيل الله أو غير ذلك من نفقة في وجوه الخير أو عمل بطاعة الله من صلاة أو صيام أو حج أو قراءة أو طلب علم أو تعليم عقيدة أهل السنة أو غير ذلك من أعمال الخير


    {تَجدوهُ عندَ اللهِ} أي تجدوا ثوابه وأجره يوم القيامة في صحائف أعمالكم


    {هوَ خيرًا} أي مما خلفتم وتركتم وراءكم فإن ما يتركه الإنسان يصير مِلكًا للورثة
    {وأعظمَ أجرًا} أي ثوابه أعظم


    {واستغفروا اللهَ} أي سلوه المغفرة لذنوبكم
    {إنَّ الله عفورٌ} أي غفور لذنوب المؤمنين
    {رحيمٌ} أي رحيم بهم.



    الهوامش:



    [1] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب صلاة المسافرين وقصرها: باب جامع صلاة الليل ومن نام عنه أو مرض.
    [2] أخرجه الحاكم في المستدرك [2/504].
    [3] أخرجه الترمذي في سننه: كتاب فضائل القرءان: باب 18.
    [4] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب التفسير: سورة المزمل.
    [5] البحر المحيط [8/366].

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شرح سورة المزمل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة المزمل    شرح سورة المزمل  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 11:22 pm

    كالعادة
    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    تسلمون يالغاليين
    ولا يحرمنا من تواجدكم
    لكم مني كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شرح سورة المزمل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شرح سورة العصر
    » فضائل سورة الإخلاص
    » شرح سورة الانفطار

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات