الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:08 am

    الباب السادس والستون

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

    وأيّ اسم إلهيّ أوجدها

    صفحة : 92 ـ طبعة القاهرة ـ تحقيق : عثمان يحي



    قال الله عز وجل :

    " قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولا " وقال تعالى " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا .

    يعود بنا اليوم الشيخ الأكبر
    إلى الحقيقة التي لا يمل عن ذكرها في أكثر من مكان في فتوحاته أن ما ثم
    غير الله وأن المخلوق وجوده من جهة النسب فأما من جهة الوجود العيني فما ثم
    غير الله .

    فيرى الشيخ الأكبر ( قدس الله سره ) أن الأسماء الإلهية لسان حال تعطيها الحقائق فلا يحق للعبد توهم الكثرة أو الاجتماع الوجودي .

    فإن ذات الحق واحدة من حيث ما هي ذات .

    ولما
    كان لابد لنا من مرجح نستند إليه و لابد أن يطلب وجودنا منه نسباً مختلفة
    .. فقد كنى الشارع عنها بالأسماء الحسنى فسمي بها من كونه متكلماً في مرتبة
    وجوبية وجوده الإلهيّ الذي لا يصح أن يشارك فيه فإنه إله واحد لا إله غيره
    .

    اجتماع الأسماء في حضرة المسمى :

    يذكرني
    سرد الشيخ الأكبر لهذا الاجتماع باجتماع الأنبياء المروي في المعراج
    المحمدي .. سرد طلب الخلق لشفاعة الأنبياء عليهم السلام : " إذهبوا إلى
    .... .. إذهبوا إلى .... .. حتى وصلت إلى صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم"

    يروي الشيخ :

    اجتمعت الأسماء ( الحسنى ) بحضرة المسمى ونظرت في حقائقها ومعانيها فطلبت ظهور أحكامها حتى تتميز أعيانها بآثارها .

    فإن
    الخالق ـ الذي هو المقدّر ـ والعالم والمدبر والمفصل والباري والمصوّر
    والرزاق والمحيي والمميت والوارث والشكور وجميع الأسماء الإلهية نظروا في
    ذواتهم ولم يروا مخلوقاً ولا مدبراً ولا مفصلاً ولا مصوّراً ولا مرزوقاً
    فقالوا كيف العمل حتى تظهر هذه الأعيان التي تظهر أحكامنا فيها فيظهر
    سلطاننا ..

    الاسم ( الباري ) .. تحت حيطة ( القادر ) :

    فلجأت الأسماء الإلهية إلى الاسم الباري فقالوا له عسى توجه هذه الأعيان لتظهر أحكامنا ويثبت سلطاننا ..

    فقال الباري : ذلك راجع إلى الاسم ( القادر ) فإني تحت حيطته ..

    كيف الظهور ؟؟ ! :

    سألت الممكنات ( التي كانت في حال عدمها ) الأسماء الإلهية سؤال حال ذلة وافتقار ..

    وقالت
    لها : إن العدم قد أعمانا عن إدراك بعضنا بعضاً وعن معرفة ما يجب لكم من
    الحق علينا فلو أنكم أظهرتم أعياننا وكسوتمونا حلة الوجود أنعمتم علينا
    بذلك وقمنا بما ينبغي لكم من الإجلال والتعظيم وأنتم أيضاً كانت السلطنة
    تصح لكم في ظهورنا بالفعل واليوم أنتم علينا سلاطين بالقوّة والصلاحية فهذا
    الذي نطلبه منكم هو في حقكم أكثر منه في حقنا .

    فقالت الأسماء : أنّ هذا الذي ذكرته الممكنات صحيح فتحرّكوا في طلب ذلك .

    " إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " ...

    فلما لجئوا إلى الاسم القادر قال القادر ( أنا تحت حيطة المريد ) :

    فلا أوجد عينا منكم إلا باختصاصه ولا يمكنني الممكن من نفسه إلا أن يأتيه أمر الآمر من ربه .

    فإذا أمره بالتكوين وقال له : " كن " مكنني من نفسه وتعلقت بإيجاده فكوّنته من حينه .

    فلجئوا إلى الاسم المريد ( المريد تحت حيطة العالم ) :

    فقالوا
    له : إن الاسم القادر سألناه في إيجاد أعياننا فأوقف أمر ذلك عليك فما
    ترسم ؟؟ فقال المريد : صدق القادر ولكن ما عندي خبر ما حكم الاسم العالم
    فيكم هل سبق علمه بإيجادكم فتخصص أو لم يسبق ؟؟ .

    فأنا تحت حيطة الاسم العالم فسيروا إليه واذكروا له قضيتكم ....

    فساروا إلى الاسم العالم ( الحضرة المهيمنة : حضرة الاسم الله ) :

    وذكروا ما قاله الاسم المريد فقال العالم : صدق المريد وقد سبق علمي بإيجادكم ولكن الأدب أولى ..

    فإن لنا حضرة مهيمنة علينا وهي الاسم الله فلا بدّ من حضورنا عنده فإنها حضرة الجمع .

    فاجتمعت الأسماء كلها في حضرة الله فقال : ما بالكم فذكروا له الخبر .

    فقال أنا اسم جامع لحقائقكم وإني دليل على مسمى وهو ذات مقدّسة له نعوت الكمال والتنزيه فقفوا حتى أدخل على مدلولي .

    فدخل على مدلوله فقال له ما قالته الممكنات وما تحاولت فيه الأسماء .

    فقال :اخرج وقل لكل واحد من الأسماء يتعلق بما تقتضيه حقيقته في الممكنات

    الاسم الواحد :

    فإني
    الواحد لنفسي من حيث نفسي والممكنات إنما تطلب مرتبتي وتطلبها مرتبتي
    والأسماء إلهية كلها للمرتبة لا لي إلا الواحد خاصة فهو اسم خَصيص بي لا
    يشاركني في حقيقته من كل وجه أحد لا من الأسماء ولا من المراتب ولا من
    الممكنات .

    فخرج الاسم الله ومعه الاسم ( المتكلم ) يترجم عنه للممكنات والأسماء .

    فذكر لهم ما ذكره "المسمى " .

    فتعلق "العالم " و "المريد " و " القائل " و " القادر" . فظهر "الممكن الأول من الممكنات " بتخصيص : "المريد " وحكم : " العالم " .

    حوار الأسماء والممكنات :

    فلما ظهرت الأعيان والآثار في الأكوان وتسلط بعضها على بعض وقهر بعضها بحسب ما تستند إليه من الأسماء فأدّى إلى منازعة وخصام .

    فقالوا : إنا نخاف علينا أن يفسد نظامنا ونلحق بالعدم الذي كنا فيه .

    فنبهت
    الممكنات الأسماء بما ألقى إليها لاسم العليم والمدبر وقالوا : أنتم أيها
    الأسماء لو كان حكمكم على ميزان معلوم وحدّ مرسوم بإمام ترجعون إليه يحفظ
    علينا وجودنا ونحفظ عليكم تأثيراتكم فينا لكان أصلح لنا ولكم .

    فالجئوا إلى " الله " عسى يقدّم من يحدّ لكم حداً تقفون عنده و إلا هلكنا وتعطلتم..

    فقالوا : هذا عين المصلحة وعين الرأي ففعلوا ذلك فقالوا إن الاسم المدبر هو ينهي أمركم فانهوا إلى المدبر الأمر .

    الوزيران " يدبر الأمر يفصل الآيات " :

    فقال المدبر أنا لها فدخل وخرج بأمر الوزير الواحد الاسم المدبر والوزير الآخر المفصل .

    قال تعالى " يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ " [الرعد : 2] .. الذي هو الإمام .

    فانظر ما أحكم كلام الله تعالى حيث جاء بلفظ مطابق للحال الذي ينبغي أن يكون الأمر عليه .

    الرب ومملكة الأسماء:

    فحدّ الاسم " الرب " لهم الحدود ووضع لهم المراسم لإصلاح المملكة وليبلوهم أيهم أحسن عملاً ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:20 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 5:45 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 10:53 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:54 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً   في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً Emptyالخميس فبراير 28, 2013 9:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » معرفة حملة العرش
    » في معرفة دورة الملك
    » في معرفة الأنفاس ومعرفة أقطابها

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات