الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
معرفة حملة العرش  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
معرفة حملة العرش  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
معرفة حملة العرش  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
معرفة حملة العرش  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
معرفة حملة العرش  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
معرفة حملة العرش  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
معرفة حملة العرش  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
معرفة حملة العرش  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
معرفة حملة العرش  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
معرفة حملة العرش  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     معرفة حملة العرش

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:54 am

    الباب الثالث عشر
    في معرفة حملة العرش
    العرش والله بالرحمن محمـول وحاملوه وهذا القول معـقـول
    وأي حول لمخلـوق ومـقـدرة لولاه جاء به عقـل وتـنـزيل
    جسم وروح أقـوات ومـرتـبة ما ثم غير الذي رتبت تفصـيل
    فذا هو العرش إن حققت سورته والمستوى بلسمه الرحمن مأمول
    وهم ثمانية واللـه يعـلـمـهـم واليوم أربعة ما فيه تـعـلـيل
    محمد ثم رضوان ومالـكـهـم وآدم وخـلـيل ثـم جـبـريل
    والحق بميكال إسرافيل ليس هنا سوى ثمانية غـرّ بـهـا لـيل


    اعلم أيد الله الولي الحميم أن العرش في لسان العرب
    يطلق ويراد به الملك يقال ثل عرش الملك إذا دخل في ملكه خليل
    ويطلق ويراد به السرير
    فإذا كان العرش عبارة عن الملك فتكون حملته هم القائمون به
    وإذا كان العرش السرير فتكون حملته ما يقوم عليه من القوائم
    أو من يحمله على كواهلهم والعدد يدخل في حملة العرش
    وقد جعل الرسول حكمهم في الدنيا أربعة
    وفي القيامة ثمانية فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم "
    ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
    ثم قال"وهم اليوم أربعة يعني في يوم الدنيا
    وقوله يومئذ ثمانية يعني يوم الآخرة
    روينا عن ابن مسرة الجبلي من أكبر أهل الطريق علماً وحالاً وكشفاً
    العرش المحمول هو الملك وهو محصور في جسم وروح وغذاء ومرتبة
    فآدم وإسرافيل للصور
    وجبريل ومحمد للأرواح
    وميكائيل وإبراهيم للأرزق
    ومالك ورضوان للوعد والوعيد
    وليس في الملك إلا ما ذكر والأغذية التي هي الأرزاق حسية ومعنوية
    فالذي نذكر في هذا الباب الطريقة الواحدة التي هي بمعنى الملك
    لما يتعلق به من الفائدة في الطريق
    وتكون حملته عبارة عن القائمين بتدبيره
    فتدبر صورة عنصرية أو صورة نورية
    وروحاً مدبر الصورة عنصرية وروحاً مدبراً مسخر الصورة نورية
    وغذاء لصورة عنصرية وغذاء علوم ومعارف لأرواح
    ومرتبة حسية من سعادة بدخول الجنة ومرتبة حسية من شقاوة بدخول جهنم
    ومرتبة روحية علمية
    فمبنى هذا الباب على أربع مسائل
    المسئلة الأولى الصورة والمسئلة الثانية الروح
    والمسئلة الثالثة الغذاء والمسئلة الرابعة المرتبة وهي الغاية
    وكل مسئلة منها تنقسم قسمين فتكون ثمانية
    وهم حملة عرش الملك أي إذا ظهرت الثمانية
    قام الملك وظهر واستوى عليه مليكه
    المسئلة الأولى الصورة وهي تنقسم قسمين
    صورة جسمية عنصرية تتضمن صورة جسدية خيالية
    والقسم الآخر صورة جسمية نورية
    فلنبتدىء بالجسم النوري
    فنقول إن أول جسم خلقه الله
    أجسام الأرواح الملكية المهيمة في جلال الله
    ومنهم العقل الأول والنفس الكل
    وإليها انتهت الأجسام النورية المخلوقة من نور الجلال
    وما ثم ملك من هؤلاء الملائكة من وجد بواسطة غيره
    إلا النفس التي دون العقل
    وكل ملك خلق بعد هؤلاء فداخلون تحت حكم الطبيعة
    فهم من جنس أفلاكها التي خلقوا منها
    وهم عمارها وكذلك ملائكة العناصر
    وآخر صنف من الأملاك الملائكة المخلوقون من أعمال العباد وأنفاسهم
    فلنذكر ذلك صنفاً صنفاً في هذا الباب إن شاء الله تعالى
    اعلم إن الله تعالى كان قبل أن يخلق الخلق ولا قبلية زمان
    وإنما ذلك عبارة للتوصيل تدل على نسبة يحصل بها المقصود في نفس السامع
    كان جل وتعالى في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء
    وهو أول مظهر إلهي ظهر فيه سرى فيه النور الذاتي
    كما ظهر في قوله "الله نور السموات والأرض"
    فلما انصبغ ذلك العماء بالنور فتح فيه صور الملائكة المهيمين
    الذين هم فوق عالم الأجسام الطبيعية
    ولا عرش ولا مخلوق تقدمهم
    فلما أوجدهم تجلى لهم فصار لهم من ذلك التجلي غيباً
    كان ذلك الغيب روحاً لهم أي لتلك الصور
    وتجلى لهم في اسمه الجميل
    فهاموا في جلال جماله فهم لا يفيقون
    فلما شاء أن يخلق عالم التدوين والتسطير
    عين واحداً من هؤلاء الملائكة الكروبيين
    وهو أول ملك ظهر من ملائكة ذلك النور سماه العقل والقلم
    وتجلى له في مجلى التعليم الوهبي
    بما يريد إيجاده من خلقه لا إلى غاية وحد
    فقبل بذاته علم ما يكون وما للحق من الأسماء الإلهية
    الطالبة صدور هذا العالم الخلقي
    فاشتق من هذا العقل موجوداً آخر سماه اللوح
    وأمر القلم أن يتدلى إليه
    ويودع فيه جميع ما يكون إلى يوم القيامة لا غير
    وجعل لهذا القلم ثلاثمائة وستين سناً في قلميته
    أي من كونه قلماً ومن كونه عقلاً ثلاثمائة وستين تجلياً أو رقيق
    ة كل سن أو رقيقة تغترف من ثلاثمائة وستين صنفاً من العلوم الإجمالية
    فيفصلها في اللوح فهذا حصر ما في العالم من العلوم إلى يوم القيامة
    فعلمها اللوح حين أودعه إياها القلم
    فكان من ذلك علم الطبيعة وهو أول علم حصل
    في هذا اللوح من علوم ما يريد الله خلقه
    فكانت الطبيعة دون النفس وذلك كله في عالم النور الخالص
    ثم أوجد سبحانه الظلمة المحضة
    التي هي في مقابلة هذا النور بمنزلة العدم المطلق المقابل للوجود المطلق
    فعندما أوجدها أفاض عليها النور إفاضة ذاتية
    بمساعدة الطبيعة فلا أم شعثها ذلك النور
    فظهر المعبر
    عنه بالعرش
    فاستوى عليه الاسم الرحمن
    بالاسم الظاهر
    فذلك أول ما ظهر من عالم الخلق
    وخلق من ذلك النور الممتزج الذي هو مثل ضوء الشحر
    الملائكة الحافين بالسرير وهو قوله
    "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم"
    فليس لهم شغل إلا كونهم حافين من حول العرش يسبحون بحمده
    وقد بينا خلق العالم في كتاب سميناه عقلة المستوفز
    وإنما نأخذ منه في هذا الباب رؤوس الأشياء
    ثم أوجد الكرسي في جوف هذا العرش
    وجعل فيه ملائكة من جنس طبيعته
    فكل فلك أصل لما خلق فيه من عماره
    كالعناصر فيما خلق منها من عمارها
    كما خلق آدم من تراب وعمر به وببنيه الأرض
    وقسم في هذا الكرسي الكريم الكلمة إلى خبر وحكم
    وهما القدمان اللتان تدلتا له من العرش كما ورد في الخبر النبوي
    ثم خلق في جوف الكرسي الأفلاك فلكاً في جوف فلك
    وخلق في كل فلك عالماً منه يعمرونه سماهم ملائكة
    يعني رسلاً وزينها بالكواكب
    وأوحى في كل سماء أمرها إلى أن خلق صور المولدات
    ولما أكمل الله هذه الصور النورية والعنصرية بلا أرواح
    تكون غيباً لهذه الصور
    تجلى لكل صنف من الصور بحسب ما هي عليه
    فتكون عن الصور وعن هذا التجلي أرواح الصور
    وهي المسئلة الثانية فخلق الأرواح وأمرها بتدبير الصور
    وجعلها غير منقسمة بل ذاتاً واحدة وميز بعضها عن بعض فتميزت
    وكان ميزها بحسب قبول الصور من ذلك التجلي
    وليست الصور بأينيات لهذه الأرواح على الحقيقة
    إلا أن هذه الصور لها كالملك في حق الصور العنصرية
    وكالمظاهر في حق الصور كلها
    ثم أحدث الله الصور الجسدية الخيالية بتجل آخربين اللطائف والصور
    تتجلى في تلك الصور الجسدية الصور النورية والنارية ظاهرة للعين
    وتتجلى الصور الحسية حاملة للصور المعنوية
    في هذه الصور الجسدية في النوم
    وبعد الموت وقبل البعث وهو البرزخ الصوري
    وهو قرن من نور أعلاه واسع وأسفله ضيق
    فإن أعلاه الصماء وأسفله الأرض
    وهذه الأجساد الصورية التي يظهر فيها الجن والملائكة وباطن الإنسان
    وهي الظاهرة في النوم وصور سوق الجنة
    وهي هذه الصور التي تعمر الأرض التي تقدم الكلام عليها في بابها
    ثم إن الله تعالى جعل لهذه الصور ولهذه الأرواح غذاء وهو المسئلة الثالثة
    يكون بذلك الغذاء بقاؤهم وهو رزق حسي ومعنوي
    فالمعنوي منه غذاء العلوم والتجليات والأحوال
    والغذاء المحسوس معلوم
    وهو ما تحمله صور المطعومات والمشروبات من المعاني الروحانية
    أعني القوى فذلك هو الغذاء فالغذاء كله معنوي على ما قلناه
    وإن كان في صور محسوسة
    فتتغذى كل صورة نورية كانت أو حيوانية أو جسدية بما يناسبها
    وتفصيل ذلك يطول ثم إن الله جعل لكل عالم مرتبة في السعادة والشقاء
    ومنزلة وتفاصيلها لا تنحصر
    فسعادتها بحسبها فمنها سعادة غرضية
    ومنها سعادة كمالية ومنها سعادة ملائمة ومنها سعادة وضعية
    أعني شرعية والشقاوة مثل ذلك في التقسيم
    بما لا يوافق الغرض ولا الكمال ولا المزاج
    وهو غير الملائم ولا الشرع وذلك كله محسوس ومعقول
    فالمحسوس منه ما يتعلق بدار الشقاء من الآلام في الدنيا والآخرة
    ويتعلق بدار السعادة من اللذات في الدنيا والآخرة
    ومنه خالص وممتزج فالخالص يتعلق بالدار الآخرة
    والممتزج يتعلق بالدار الدنيا
    فيظهر السعيد بصورة الشقي والشقي بصورة السعيد
    وفي الآخرة يمتازون
    وقد يظهر الشقي في الدنيا بشقاوته ويتصل بشقاء الآخرة
    وكذلك السعيد ولكنهم مجهولون
    وفي الآخرة يمتازون "وامتازوا اليوم أيها المجرمون"
    فهنالك تلحق المراتب بأهلها لحوقاً لا ينخرم ولا يتبدل
    فقد بان لك معنى الثمانية التي هي مجموع الملك المعبر عنه بالعرش
    وهذه هي المسئلة الرابعة فقد بان لك معنى الثمانية
    وهذه الثمانية للنسب الثمانية التي يوصف بها الحق
    وهي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والكلام
    والسمع والبصر وإدراك المطعوم والمشموم والملموس
    بالصفة اللائقة به فإن لهذا الإدراك بها تعلقاً
    كإدراك السمع بالمسموعات والبصر بالمبصرات
    ولهذا انحصر الملك في ثمانية فالظاهر منها في الدنيا أربعة
    الصورة والغذاء والمرتبتان ويوم القيامة تظهر الثمانية بجميعها للعيان
    وهو قوله تعالى "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
    فقال صلى الله عليه وسلم "وهم اليوم أربعة وغذاً يكونون ثمانية
    لأجل الحمل إلى أرض الحشر"
    وورد في صور هؤلاء الأربعة الحملة ما يقاربه قول ابن مسرة
    فقيل الواحد على صورة الإنسان
    والثاني على صورة الأسد والثالث على صورة النسر
    والرابع على صورة الثور
    وهو الذي رآه السامري فتخيل أنه إله موسى
    فصنع لقومه العجل وقال هذا إلهكم وإله موسى القصة
    والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

    -----

    الفتوحات المكية لسيدي محيي الدين بن عربي له الفاتحة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:54 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 6:04 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 11:48 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:41 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    معرفة حملة العرش  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: معرفة حملة العرش    معرفة حملة العرش  Emptyالخميس فبراير 28, 2013 9:56 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    معرفة حملة العرش
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » معرفة ليس فوقها معرفة
    » في معرفة دورة الملك
    » في معرفة سر الشريعة ظاهراً وباطناً

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات