الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Empty
    مُساهمةموضوع: مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون   مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:49 pm

    د.حسن مظفر الرزو
    تعــد مسألة الحقيــقة المحمدية من المســائل العويصة لـــدى الســادة الصوفية بجميع طرائقهم ، ومشاربهم وقد حرص أئمة التصوف على عدم البوح بجميع تفاصيل هذه المسألة بعد أن أودعت في خزائن معرفتهم ضمن المسائل المضنون بها على غير أهلها .
    بيد أن لكل وقت من الأوقات نفحات ينبغي لنا أن نتعرض لها فنستمد من أنوارها، لكي تنعكس آثار الاستمداد على الارتقاء بالأحوال، وتبدل المقامات، لأن المكوث بلا تلوين يفقد المتصوف نعمة التلوين، وتغير الأحوال، وتدفق المعاني على القلب الذي لا حياة له بدون آثار أنوار الاستمداد من موارد المواهب اللّدنية وفيوضات الحضرة المحمدية التي قام الكون بها، ولها .
    وستكون لنا في هذه المواقف رحلة مباركة مع الحقيقة المحمدية التي تهيم الأرواح بآثار الجذبة لأنوارها ، وتطرب النفوس بالإصغاء إلى معاني ألفاظها، وتتواتر الأحوال مع كل معنى يدقّ باب القلب من معانيها، فيطرق مسامع الفؤاد ويزداد الشوق، فيعم الوجد، وتتوإلى أنوار الكشف على مرآة القلب. بيد أن القلب يعتذر من اللسان على غلبة الوجد، بحيث تعجز المعاني عن القدرة على البوح باللسان ، لتوالي الفيوضات، ودقة عبارات الروح، التي تعجز الألسن عن النطق بها، فنلتمس العذر منذ البداية عــن دقة العبارة، وصــــعوبة حــل مستغلـــقاتها ، لأن المعاني إذا ارتقت ضاقت العــبارة عن الإفصاح عن مكنوناتها ، وعجز اللسان عن النطق بمرامي ألفاظها .

    موقف : الذات الإلهية والتجلــــيات الأسمائية
    الأحدية هي تجليه تعالى لذاته بذاته، إذ لا غير في هذه المرتبة سوى ذاته العليّة . لأن لفظ الأحد ينفي أن يكون هناك اعتبار غير وسوى . فلا يحتاج البارئ في أحديته إلى تعيّن ، يمتاز به عن شيء إذ لا شيء . وهذه المرتبة مرتبة الكنه ، الذي لا ينكشف لأحد ، ولا يدرك بحس ، ولا عقل فالأحدية ماهية للأنوار ، ماحقة لآثار السوى . والألوهية التي هي مرتبة الأسماء تطلب ظهور آثارها فتتوجه إلى الكون من خلال التجليات الإلهية لكي تتجلى أسماء مرتبتها، وتسري أنوارها على الكون فتمنحه الوجود العيني . والحق تعإلى متجلّ من الأزل ، إلى الأبد . لا يزيد تجلّيه ولا ينقص، ولا يتغير . والتجليات كلها تنزلاته من سماء الأحدية الصرفة إلى أرض الكثرة ، حيث ظهور آثار الألوهية والاختلاف والتعدد ، والحدوث المنسوب إلى التجلّي ، إنما هو للمتجلّى له بحسب القوابل والاستعدادات . ففي كل آن يحصل للمستعد تجلّ بحسب استعداده وقابليته على الاستمداد . وذوات المخلوقات عبارة عن ظهور الوجود الحق متلبساً بأحكام استعداد المخلوقات ، أي أعيانها، الثابتة في العلم والعدم أزلاً وأبداً، وهي نسب الوجود الحق ، واعتبارات وإضافات لا عين لها في الوجود الحق .
    مراتـب بالـوجـود صارت
    حقائق الغيــب والعيان
    وليس غير الوجـود فيها
    بظــــاهر والجميع فان

    فالوجود ليس إلا للـذات العليّـة ، وكل ما قيـل فيه مرتـبة وتعيّـن ، وســــوى ، وغـير ، فهو اعتبار، ونسبة إضافة لا غير .

    موقف : الحقيقة المحمدية
    الحقيقة المحمدية هي أول مرتبة وتنزّل للذات العليّة. والصورة الإنسانية هي آخر تعيّن وتنزل لها على أرض الكثرة والحدوث. فلولا سريان الوجود من خلال الحقيقة المحمدية، ما كان للعالم من ظهور، ولا صح وجود لموجود، لبعد المناسبة، وعدم الارتباط. وخلاصة القول لا تصح نسبة وجود الموجودات، إلا بواسطة هذه الحقيقة الشريفة .
    وللحقيقة المحمـدية أسماء كثيرة ، باعتبـــار وجوهها واعتباراتها ، منها : التعيّن الأول ، والإنسان الكامل ، والتجلّي الثاني ، وحقيقة الحقائق، والبرزخ الجامع ، وواسطة الفيض والمدد ، وحضرة الجمع ، ومركز الدائرة ، ونور الأنوار .
    وإذا أردنا أن نصفها بعبارة أقل التباساً نقول : هي مجموعة صور آدم عليه السلام الظاهرة والباطنة . بمعنى آخر أن الحقيقة المحمدية هي تعيّن الحق لنفسه، بجميع معلوماته ونسبه الإلهية والكونية . فالوجود الحق ظهر في الحقيقة المحمدية بذاته ، وظهر في سائر المخلوقات بصفاته . فما صدر عن الله تعإلى بغير واسطة إلا هذه الحقيقة .
    والحقيقة المحمدية هي المنيرة لكل سراج حسّاً ومعنى ، من نبي وولي ، لأنها المظهر الأول ، والحقـيقة الكلية الجامعة وهي المشهودة لأهل الشــهود ، وهــي التــي يتغزّلون بها ويتلذذون بحديثها في أسمارهم !.
    وكما أن الحقيقة المحمدية هي سبب خلق العالم ونتيجته وأكمل ثمراته، كذلك تتحقق بها وبالرسالة الأحمدية الكمالات الحقيقية للكائنات قاطبة ، إذ تصبح المخلوقات بجميع مراتبها الوجودية مرايا باقية للبارئ عز وجل تعكس تجليات أسماء الجمال والجلال .

    موقف : دائرة زمان الحقيقة المحمدية
    ميز الشيخ الأكبر في فتوحاته المكية بين زمانين ، زمان بدأ عند اللحظة الأولى لدوران الأفلاك لكي تتعين المدة المعلومة عند الله تعـــإلى ، وتسري تأثيراته الكونية على الأرض التي نعــيش عليها . وزمن دشّن بدايته مولــــد فخر الكائنات محمد صلى الله تعالى عليه وسلم . فعند الزمــــن الأول خلقت الروح المدبرة ، وبرزت الحقيقة المحمدية بوصفها الحقيقة الكونية الجامعة . وأما في الزمن الثاني فقد نال محمداً صلى الله عليه وسلم مقام النبوة ، وختمت بنبوته الرسالات حتى قيام الساعة .
    وبمعنى آخر فإن الزمن الأول هو مرحلة بطون الحقيقة المحمدية أما الزمن الثاني فهو زمن ظهورها وسريان تأثيرها الكوني على عالم الشهادة . وكان لها ( الحقيقة المحمدية) في الزمان الأول الحكم الباطن في جميع ما ظهر من الشرائع على أيدي الأنبياء والرسل سلام الله عليهم أجمعين ، أما في الزمان الثاني فصار الحكم لها ظاهراً عبر الذات المحمدية ، فنسخ كل شرع أبرزه الإسم الباطن بحكم الاسم الظاهر ، لبيان اختلاف حكم الإسمين ، وإن كان المشرِّع واحداً، وهو صاحب الشرع .
    ومن هنا كانت الولاية ولايتان : ولاية عامة تباطن دورة الحقيقة المحمدية قبل تجليها في شخص محمد صلى الله عليه وسلم وولاية خاصة بعد تجلي تلك الحقيقة في ذاته الشريفة . وتتميز وراثة مقام الولاية في زمن ظهور الحقيقة المحمدية عن الأولى بجملة أمور ، منها: أن « العلم في هذه الأمة (الإسلامية) أكثر مما كان في الأوائل ؛ وقد أُعطي محمد صلى الله عليه وسلم علم الأولين والآخرين لأن حقيقة الميزان (العدل في الكون) تعطي ذلك . ومن هنا أيضاً « كان الكشف أسرع في هذه الأمة مما كان في غيرها ». وهذا الانتظام في سلك النور المحمدي النور الذي يشكل الحقيقة الأولى التي أبدعها الله سبحانه وتعالى والتي يقتبس منها الأنبياء أنوار النبوة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون   مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 8:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون   مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 10:41 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون   مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 1:57 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أجــمل وأرق باقات ورودى
    لردكم الجميل ومروركم العطر
    تــحــياتي لكم كل الود والتقدير
    دمتم برضى من الرحــمن
    لكم خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الحقيقة المحمدية
    » الحقيقة المحمدية
    » الحقيقة المحمدية عند ابن عربى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الأحزاب والأوراد والتوسلات :: منتدى الحبيب حضرة النبى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات