الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية   شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:20 pm

    الفصل الثالث: شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 149 – 154]، ما نصه:
    "الأولياء خالقون عند صاحب الرشحات؟!"
    بل قد نسبوا الى الأولياء الخالقية فقال صاحب الرشحات «قال حضرة شيخنا: قد أعطي بعض العارفين قدرة على كل ما أرادوا خلقه» (1).
    ولهم نظر آخر وراء القوة المبصرة: يرون به الاشياء في ليلة مظلمة من مواضع بعيدة ولا يكون البعد المكاني مانعا عن هذا النظر» (2).
    "فعالون لما يريدون"
    هكذا أثبتوا صفات مشايخهم فقال صاحب الرشحات «كما أن معارضة القرآن غير ممكنة فكذلك معارضة الاولياء أصحاب الهمة (3) فإن همة العارف فعالة لا يتخلف المراد عنها فمن عارض تلك الهمة يصير مغلوبا البتة.
    وضرب لذلك مثالا، فحكى أن سعد الدين الكاشغري وغيره كانوا يمتحنون قوة همتهم فيذهبون الى أمكنة المتصارعين فيتوجهون بهمتهم الى أحد المتصارعين وهو ضعيف فيتغلب على خصمه وان كان أقوى منه. وأن قوتهم لا يقف في وجهها ولا حتى مائة ألف رجل فان في أكابر سلسلتهم تصرفات يحصل كلما يريده خواطرهم. والعجيب قوله أن مثل هذه الهمة تحصل حتى للكافر اذا توجه بخاطره الى أمر وصرف همته اليه يحصل له ذلك الامر وليس الايمان والعمل الصالح شرطا فيه (4).
    ولمزيد تخويف العامة من الاعتراض فقد حكوا أن أحد أولياء النقشبنديين اعترض عليه رجل فعاقبه هذا الولي بمرض الاسهال. فصار يقعد بين النجاسات والقاذورات ويضعها في أنفه ويقول نعم الشيء المسهل ويعمل من نجاسته دمى يلعب بها ثم تقطعت أمعاؤه ومات بسبب شدة مرض الاسهال الذي أصابه به الولي (5).
    وكلام الصوفية عن الخوارق لا يمت الى الواقع بصلة فان التاريخ لا يثبت لواحد منهم شيئا من هذه القوة الخارقة المزعومة بالرغم من المغالطات العجيبة في كتبهم فقد زعموا أن فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية انما تحقق حين طلب السلطان المدد من عبيد الله أحرار النقشبندي فظهر له الشيخ راكبا على فرس أبيض وقال له لا تخف فقال له السلطان: كيف لا أخاف وعسكر الكفار كثير؟ قال السلطان: فأراني الشيخ في كمه فاذا فيه عساكر لا تحصى وقال له: جئتك بهذه العساكر لإعانتك» (6).
    فأبشروا يا مسلمين، هناك جنود مجندة في أكمام مشايخ الطريقة.
    ولكن؛ لماذا يخبئونهم في أكمامهم؟ وفلسطين لا تزال تحت الاحتلال.
    متى سمع المسلمون المغترون بترهات التصوف أن الطريقة الصوفية استردت أرضا مسلوبة؟
    إن التاريخ لا يذكر للصوفية شيئا من هذه الحكايات الغريبة. فأين كانوا يوم دخل التتار ويوم دخل الصليبيون واين هم اليوم واليهود والنصارى في الشرق والغرب يحتلون بلاد المسلمين؟ انها دعاوى لا تعدو أوراق وكتب الصوفية الصفراء. ان الذين امتلأت كتبهم بالروايات الموضوعة والمكذوبة لم تخل من باب أولى من القصص والحكايات المكذوبة أيضا.
    وذكروا أيضا أن الشيخ منصور البطائحي ـ خال الشيخ الرفاعي ـ حضر معركة بين جيش العراق وجيش العجم لم تقع بعد . فصفق بيده فتصادم الجيشان، ثم قبض اليد اليسرى وقال: هذه لجيش العجم . فظهر جيش العجم على جيش العراق . فلما بسطها ظهر الجيش العراقي وهزم الجيش العجمي هزيمة ساحقة (7).
    -----------------------------
    (1) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 133] ..
    (2) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 144] ..
    (3) الهمة اصطلاح صوفي يعني: القوة الخارقة الباطنة التي يستطيع بها الولي نصر جيش على آخر.
    (4) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 216 -217] ..
    (5) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 228-229] ..
    (6) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 229] ..
    (7) ورد في "روضة الناظر" للوتري [ج1/ص: 21]؛ وفي "جامع الكرامات" للنبهاني [ج2/ص: 268] ..
    =================================
    الجواب:
    نقول الخلق هنا خلق معنوي وليس مادي وهو خلق الأفعال ..
    والخلق المادي هو البراعة بالصناعة البشرية حيث لا تصعب عليهم مهنة، بعون الله إن عزموا العمل ..
    أما خلق الأفعال، فتأويلة أن الإنسان يخلق مخير ومسير، مخير بالقرار وهو الإرادة وهي بدورها الأمانة التي عرضت عليه فحملها وأشفق منها حتى الجبال ..
    وهو مسير بالأقدار من رحمة الله به ما لم يمتلك الحكمة الإلهية وذلك حين يصبح همه وهواه ما يحبه الله ويرضاه؛ حينها يصبح سيد قدره أي مخير بقراره وأقداره لأن الله يطلقه من إساره ..
    ففي الحديث القدسي: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، قال: قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ( إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي الْمُؤْمِنَ فَلَمْ يَشْكُنِي إِلَى عُوَّادِهِ، أَطْلَقْتُهُ مِنْ إِسَارِي، ثُمَّ أَبْدَلْتُهُ لَحْمًا خَيْرًا مِنْ لَحْمِهِ، وَدَمًا خَيْرًا مِنْ دَمِهِ، ثُمَّ يَسْتَأْنِفُ الْعَمَلَ )؛ (1) ..
    ويقول الله تعالى: { وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [33] لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ } [الزمر : 34] .
    والعندية هي الخصوصية عند الله، والمشيئة هي الإرادة مع القدرة على انفاذ المراد، وهي خصوصية ربانية، قد يمنحها الله لصديقي الأتقياء الربانين ..
    ولا تكون المشيئة إلا بمشيئة الله، لقوله: { وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً } [الإنسان : 30]
    وهذا يصدق ما عند أهل القلوب، قوله تعالى في الحديث القدسي: ( عَبْدْيِ أطْعْنِي أجْعَلْكَ رَبْانْياً، يَدْكَ يَدْيِ، ولِسْاَنْكَ لِسْاَنْيِ، وبَصْرَكَ بَصْرِي، وإرَادُتْكَ إِرَاْدْتْيِ ورَغْبْتُكَ رَغْبْتْيِ ) اهـ
    أما القصص العجيبة التي نقلها الناقد، فأكثرها من غلو محبة المريد بالمرشد، مما يجعله يتوهم أوهام ويصدقها، أو يسمع أخبار ملفقة ويأخذ بها دون أن يتحقق منها ..
    وقد سئل شيخي مرة هل المرشد يطير، فتبسم وقال: مريدونه يجعلوه يطير دون أن يطير
    فالغلو بمحبة المريد للمرشد، يجعلان المريد يتوهم أن شيخه على كل شيء قدير! ..
    -----------------------------
    (1) رواه البيهقي في "شعب الإيمان" [ج5/ص: 215/ر:6644]، بإسناد صحيح؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 500/ر:1290]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وصمت عنه الذهبي في "التلخيص" [ج1/ص: 348]، موافقتاً؛ ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج2/ص: 262/ر:1500]، بإسناد جيد؛ ورواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج7/ص: 117/ر:10023]؛ وصححه الألباني "صحيح الترغيب" [ر:3424]؛ وفي "صحيح الجامع" [ر:4301]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    ===============================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شبهة تقمص أفعال الربوبية عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  شبهة طعن النقشبندية بالصوفية
    » شبهة عقيد الاتحاد عند النقشبندية
    » مراكز النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات