الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ابن سمعون البغدادي الصوفي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ابن سمعون البغدادي الصوفي  Empty
    مُساهمةموضوع: ابن سمعون البغدادي الصوفي    ابن سمعون البغدادي الصوفي  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2017 6:50 pm

    ترجمته
    ابن سمعون هو ابو الحسين بن أحمد بن سمعون ، أحد المشايخ الصوفية في بغداد الذين شهروا بالكرامات والزهد والورع ورفض الدنيا وحب الآخرة .

    مناقبه
    يحكي ابن عساكر الدمشقي في كتابه "تبيين كذب المفتري" عن الصوفي الواعظ صاحب الكرامات أبي الحسين بن سمعون البغدادي أنه قال لأمه يومًا:

    أحب أن أحج، فقالت له: كيف تحج وما معك نفقة ولا لي ما أنفقه، إنما عيشنا من أجرة ما تنسخه.
    وغلب عليها النوم فنامت، ولما انتبهت قالت له: يا ولدي حُجَّ، فقال: منعتِ قبل النوم وأذِنت بعده!
    قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لي: دعيه يحج.
    فباع من دفاتره ما له قيمة ودفعه إليها نفقة وخرج مع الحجاج.
    قال: فبقيت عريانًا ووجدت مع رجل عباءة كانت على عدل فقلت له: هَب لي هذه العباءة أستر نفسي بها، فأعطانيها. وكنت إذا غلب عليّ الجوع ووجدت قومًا يأكلون وقفت أنظر إليهم فيدفعون إليّ كسرة فأقتنع بها ذلك اليوم.
    ولما وصلت إلى مكة غسلت العباءة فأحرمت بها. ودعوت الله يومًا: "اللهم ارزقني معيشة أستغني بها عن سؤال الناس"، فسمعت قائلاً يقول: "اللهم ارزقه عيشًا بلا معيشة"، فالتفت فلم أر أحدًا، فأعدت القول فأعاد الدعاء، فأعدت الثالثة فأعاد.
    ولما عاد ابن سمعون إلى بغداد كان الخليفة قد أراد إخراج جارية من جواريه من الدار، فقال: اطلبوا رجلاً مستورًا يصلح أن تُزَوَّج هذه الجارية به، فقيل له: قد وصل ابن سمعون من الحج وهو يصلح لها، فاستصوب الخليفة لقوله.
    وزوج ابن سمعون بالجارية ونقل الخليفة معها من المال والثياب والجواهر ما تحمل الملوك.
    قال ابن عساكر: فكان ابن سمعون يجلس على الكرسي للوعظ فيقول: أيها الناس خرجت حاجًا فكان من حالي كذا وكذا، ويشرح حاله جميعها.

    ومن جملة هذه الخوارق ما ذكره أبو القاسم علي بن ابراهيم الخطيب أن الشيخ خرج من المدينة المنورة قاصدًا بيت المقدس وحمل معه تمرًا صيحانيًا ، فلما وصل إلى بيت المقدس ترك التمر مع غيره من الطعام في الموضع الذي كان يأوي إليه ، ثم اشتهت نفسه أكل الرطب ، فلامها وقال : من أين لنا في هذا الموضع بالرطب فلما كان وقت الإفطار عمد إلى التمر ليأكل منه فوجده رطبًا ، فلم يأكل منه شيئًا ، ثم عاد إليه عشية فوجده تمرًا على حالته الأولى فأكل منه .
    ويروى أيضاً عن كراماته أن أبا الفتح القواس قد أصابته ضائقة ، قال : فلم أجد في البيت غير قوس لي وخفين كنت البسهما ، فأصبحت وقد عزمت على بيعهما .

    وقلت في نفسي : أحضر مجلس ابن سمعون ثم انصرف فأبيع الخفين والقوس ، فحضرت المجلس . ولما أردت الانصراف نادى أبو الحسين : يا أبا الفتح لا تبع الخفين ، ولا تبع القوس ، فإن الله سيأتيك برزق من عنده .
    ومن عجائبه أن أبا الفتح القواس غشيه النعاس ونام في المجلس فتوقف ابن سمعون عن الكلام ساعة حتى استيقظ ابو الفتح ، فقال له : رأيت رسول الله في نومك قال : نعم ، قال ابن سمعون : لذلك أمسكتُ عن الكلام خوفًا من أن تنزعج وتنقطع .

    ومن أخباره أن الخليفة الطائع لله قد قيل له إن أبا الحسين ينتقص الإمام عليًا رضي الله عنه، فأرسل مولى له إليه يستدعيه إلى دار الخلافة، فدخل وسلم على الخليفة ثم أخذ في وعظه، فأول ما ابتدأ به أن قال: روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .... وذكر خيرًا عنه وأحاديث كثيرة، ثم عاد فقال: روي عن أمير المؤمنين ... وروى أحاديث وأخبارًا، ولم يزل على وعظه هذا حتى بكى الطائع حتى سُمع شهيقه وابتل منديله بين يديه بدموعه.
    ولما انصرف ابن سمعون سأل مولى الطائع: يا مولاي رأيتك على صفة من شدة الغضب على ابن سمعون ثم انتقلت عن تلك الصفة عند حضوره فما السبب؟

    فقال الخليفة: رُفع إليّ عنه أنه ينتقص علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فأحببت أن أتيقن ذلك لأقابله عليه إن صح ذلك منه، فلما حضر بين يدي افتتح كلامه بذكر علي بن ابي طالب رضي الله عنه وأعاد وأبدى في ذلك. وقد كان له مندوحة في الرواية عن غيره وترك الابتداء به، فعلمتُ أنه وُفِّق لما تزول به عنه الظنة وتبرأ ساحته عندي، ولعله كُوشِفَ بذلك.
    ثناء العلماء والمؤرخين عليه
    ممن أثنى عليه من المؤرخين ابن خلِّكان في الوفيات حيث قال فيه: "كان وحيد دهره في الكلام على الخواطر وحسن الوعظ وحلاوة الإشارة ولطف العبارة. أدرك جماعة من جُلَّة المشايخ وروى عنهم، منهم الشيخ أبو بكر الشبلي".
    وقال فيه ابن عساكر في تبيينه ما نصه: "له لسان عالٍ في هذه العلوم، يعني علوم أهل التصوف. وهو لسان الوقت والمرجوع إليه في ءاداب الظاهر يذهب إلى أسدّ المذاهب. وهو إمام المتكلمين على هذا في الوقت".
    ويذكر ابن عساكر عن أبي بكر الأصبهاني وكان خادم الشبلي أنه قال: "كنت بين يدي الشبلي في الجامع يوم جمعة فدخل أبو الحسين بن سمعون وهو صبي على رأسه قلنسوة بشفاشك مطلّس بفوطة، فجاز علينا وما سّلَّم، فنظر الشبلي إلى ظهره وقال: يا أبا بكر أتدري أيشٍ لله في هذا الفتى من الذخائر".
    ويذكر ابن عساكر أيضًا عن أبي النجيب الأرموي أن القاضي أبا بكر الأشعري وأبا حامد الغزالي كانا يقبلان يد ابن سمعون إذا جاءاه. وروى عن القاضي أبي بكر أنه كان يقول: ربما خَفِيَ عليَّ من كلامه بعض الشي لدقته.
    ومن كلامه قوله وهو على الكرسي في مجلس وعظه: "سبحان من أنطق باللحم وبَصَّرَ بالشحم وأسمع بالعظم، إشارة إلى اللسان والعين والأذن، وهذه من لطائف الإشارات".
    ومما قاله السلمي فيه: "أبو الحسين بن سمعون الذي هو لسان الوقت والمُعِبِّر عن الأحوال بألطف بيان، مع ما يرجع إليه صحة الاعتقاد وصحبة الفقراء".
    ويقول ابن خلكان: "وكان لأهل العراق فيه اعتقاد كبير، ولهم به غرام شديد. وإياه عنى الحريري صاحب المقامات في المقامة الحادية والعشرين وهي الرازيّة بقوله في أوائلها: رأيت ذا بكرة، زمرة إثر زمرة، وهم منتشرون انتشار الجراد، ومُستَنُّون استنان الجياد، ومتواضعون واعظًا يقصدونه ويُحِلُّون ابن سمعون دونه" ، وقال ابن خلكان بعد هذا: "ولم يأتِ بعده في الوعاظ مثله".

    وفاته
    قال بعض المؤرخين أنه توفي يوم الجمعة منتصف ذي القعدة من سنة ثلاثمائة وسبع وثمانين للهجرة ، وقال بعض إنه توفي في ذي الحجة . ودفن في داره بدرب العتابيين .
    ولم يزل هناك حتى نقل يوم الخميس الحادي عشر من رجب سنة أربعمائة وست وأربعين للهجرة ، ودفن بباب حرب . وقيل إن أكفانه لم تكن قد بليت بعد .
    رحمه الله رحمة واسعة ونفعنا به وبأمثاله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ابن سمعون البغدادي الصوفي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شعر الحب الصوفي
    » متى ظهر المذهب الصوفي
    » أحمد رضوان البغدادي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات