النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: أحمد رضوان البغدادي الجمعة أغسطس 19, 2011 3:42 am | |
| نبذة مختصرة : نسبه رضي الله تبارك وتعالي عنه: هو السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن رضوان بن يونس بن محمد بن عبدالله بن سليمان ابن عامر الصغير بن سليمان بن الحسين بن محمد بن عامر الكبير بن يس بن رضوان بن محمد بن نافع بن سرور بن ملاك بن محمد بن عبدا لرازق بن شرف الدين بن أحمد بن علي الهاشمي بن شهاب الدين أحمد بن شرف الدين بن عبدا لرازق قطب الوجود سيدي عبدا لقادر الجيلاني أبي صالح بن موسي بن عبدالله الجبلي بن يحيي الزاهد بن داود بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن بن إمام الأولياء والصديقين سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه 0
أصل أجداده ينتمون إلي سيدي عبدالقادر الجيلاني بالعراق سكن جده أحمد بن محمد بن رضوان قرية البغدادي بالأقصر بأذن من سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم 0
وأقامت الأسرة بالبغدادي حتي الآن فتشرف به المكان وتعطر الزمان0
ولد رضي الله عنه بقرية البغدادي (مركز الأقصر - محافظة قنا - جمهورية مصر العربية) في الثامن والعشرين من ربيع الأول عام (1313هـ) الموافق السابع عشر من شهر سبتمبر (1895م).
كان حجة عصره بالرغم من أنه كان لا يقرأ و لا يكتب
لقبه رضي الله عنه لقب برئيس المجاذيب في صعيد مصر
والده رضي الله عنه :
نشأ رضي الله عنه في رحاب أسرة شريفة كريمة صالحة، وفى أحضان والد عالم عارف تقي نقي ورع .
وكان والده رضي الله عنه زاهداً في دنياه، منشغلاً بربه منقطعاً إليه، يعبد الله ويحب رسوله ويكرم أهل العلم والدين، هو مولانا العارف بالله الشيخ محمد رضوان رضي الله عنه.
- يقول مولانا العارف بالله الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه واصفاً والده :
كان والدي لا يُبقي لنا شيئاً للباكر، وذلك عملاً بالسُنة النبوية، وما أدركت حاله ولا مثله، لأنه كان يحب الفقراء، وكان يفرح عندما يبيت وليس عنده شيء ويقول: الآن نحن في عداد الصالحين.
كان له قبر في البيت يبيت فيه إلى الفجر، وكان يقول لنفسه: ( إذا أرجعتكِ للدنيا فاتق الله ).
وقد أدركت أقواماً قدموا إلى بيتنا كانوا على حالة مع الله، وما سمعت والدي يذكر الدنيا قط ولا يلفظ باسمها في مجلس له، وكان يقول : (إن ذكر الدنيا على ألسنة الصالحين في المجلس فيه تشكيك لبعض الحاضرين في المجلس، فإن من كانت دنياه في قلبه حُجبت يديه عن الخير، واستثقل من عنده، فمقته الله).
وكان إذا جاءته هدية ، يقسمها على أصحابه ولا يزيد لنفسه شيئاً منها على أحدهم فيقولون له: لا فضل لك لأنك تقسم ما يرزقك به الله. فيقول : والله ما لي من فضل في ذلك والفضل كله لله .
كان والدي رضي الله عنه إذا دُعي لطعام أخذ معه الخبز ويقول: إن معظم طعام أهل هذا الزمن فيه شبهة.
وكان رضي الله إذا جاءت الدنيا قال هكذا وهكذا ... فيصرفها في يومها.
وكان لا ينام الليل ، وكان يصلي في قبره فإذا جاء الفجر خرج منه وأذن للصلاة وصلى، وكان يسجد في السَحر ويقول في سجوده : ( يا رب هل أنا مثل ما يظن بي الناس)؟
وكانت أمي تبكي لبكائه، وكان يقول ذلك كل سَحر ونبكي جميعاً.
وما رأيت والدي رضي الله عنه اغتاب أحداً، ولا سمعته يضحك، وكان مجلسه مجلس حُزن، ورأيته يبتسم عند خروج روحه فقط !! .
وكان أقاربه يقولون له: لا شغل لك طوال الليل والنهار غير البكاء ؟! فصبر على ما بدا منهم حتى ألان الله قلوبهم.
وكان يقول لي: (يا أحمد، لا تكن لك شهية في العلم، فإنه وسيلة إليه، فإذا وصلت فاترك العلم).
وكان يقول دائماًً: (اللهم لا تجعل رزقنا على هذه البلاد التي نحن فيها فنجوع، واجعل رزقنا عليك أنت يا نعم المولى ويا نعم النصير) ا.هـ
حفظ الشيخ أحمد رضي الله تعالي عنه القرآن صغيراً وقد قرأ كتب الفقه والتوحيد علي شيخه الشيخ / حامد أحمد الجبالي رضي الله عنه 0
تفقه في مذهب الإمام مالك , لكنه تبحر في جميع المذاهب حتي أجادها وأصبح عالماً متمكناً فيها , كما تبحر في جميع علوم الدين 0
ويقول مولانا الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه : (لقد نشأت لا أعرف إلا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا أستطيع أن أجامل أحداً) ا.هـ
سلك رضي الله عنه الطريقة السمانية علي يد والده الذي كان من كبار الأولياء 0 ثم سلك الطريقة الخلوتية علي يد الشيخ أبي القاسم بحجازة 0 ثم سلك علي يد الشيخ عبد الجواد الدومي , ثم جدد الطريق علي يد الشيخ الرملي بالمنيا الطريقة الخلوتية0
كانت عبادته مداومة الذكر والصلاة علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي وصلت عدد مرات صلاته في بدايته سبعة ألاف مرة , حتي رأي مولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم يسقيه من زجاجة لبن وقام من النوم وهو يشرب منها 0
كان دينه حب الله عز وجل , وحب مولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم وآله 0
قال عن نفسه: وكان أهل النوبة يضعون لي الأثقال من خلفي حتي إذا اشتدت قلت: : يآل طه فيجيء الإمام علي ويقول للغوث : كف عنه فيكف عني0 وجاء غوث ومضي غوث حتي قدمني رسول الله صلي الله عليه وسلم علي سائر أولياء عصري ولم يحمل الفقير أحداً قدر أوقية من البلاء حتي ذاب اللحم وصار الفقير يتحمل بمفرده0
فكان يقول رضي الله عنه: ( والله الذي لا إله إلا غيره ما قلت لكم إلا ما سمعته من مولانا رسول الله صلي الله عليه وسلم)0
وقال رضي الله عنه : ( قدمني النبي صلي الله عليه وسلم علي جميع الأولياء وأخذ بيدي وقدمني ليعلم الأولياء أن العبد أحمد رضوان ليس هو الذي تقدم ولكن قدمه الرسول صلي الله عليه وسلم)0
وقال رضي الله عنه ( لو تنفست خمسة عشر نفساً لا أري فيها حبيب الله صلي الله عليه وسلم لأيقنت أنني من المدعين)
وقال رضي الله عنه: (إني لأعجب ممن يقول في تشهده السلام عليك أيها النبي ثم لا يراه ومعلوم أن الكاف للحاضر لا للغائب)
وقال رضي الله عنه: ( ما أذنت مرة في المسجد أو في البيت أو في أي جهة ، وقلت أشهد أن محمداً رسول الله إلا شاهدته صلي الله عليه وسلم , ولو سلمت عليه بعد صلاة الصبح ولم أسمع الرد من حضرته صلي الله عليه وسلم لقتلت نفسي )
كان غالب حاله القبض وقد ظل في البلاء خمساً و أربعين سنة فلم يجزع,فكان يقول رضوان الله عليه ( نحن قوم نستعذب البلايا فيه)
من حكمه رضي الله تعالي عنه:
كان يناجي ربه قائلاً ( المحجوب من يعصى أمرك لأنه لا يعــرف قدرك ) عجباً لمن ذاق حلاوة محبتك كيف ينقطع عن خدمتك , تلاشت كل قدرة أمام قدرتك , حارت الأفهام في فهم بدائع صنعتك 0 من طلب دليلاً علي وحدانيتك كان أخس من البهائم0 السعيد من أسعدته والشقي من حرمته0 إن النفس إذا تغيرت ركبها إبليس فأشار إليها بالتدليس والقول الخبيث , وإن القلب إذا طهر من الزوائل أفاض بالقول النفيس0 لولا نوره صلي الله عليه وسلم ما تفجرت عيون , ولا تفتحت أزهار , ولا نضجت ثمار0 لا يكمل حب العبد لحضرة النبي صلي الله عليه وسلم إلا إذا صار له مشهوداًُ يستأذنه في جميع أموره , وما أخذ علماء الظاهر إلا بعدهم من باب الله تعالي وهو سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم , ومن اتكل علي تكفيره وعلمه الظاهري وقف عند علمه وعجبه , ومن اكتفي بما عنده خرج عن حده0 لا يفتح الله الحق لعبد ولا لعالم وقف مع غيره أو جمع كلاماً ليقوله للناس فما العبد إلا آنية من آواني الحق جل شأنه فارغة من السوي مفتقرة إلي ربها واقفة ببابه , فإذا أراد لها الكلام حركها بيده وأنطقها بما ينزله عليها من ماء التجلي وفيوضات الأسماء0 من واجب المؤمن أن يفني في الحق0 إن الذنوب والمعاصي تحرم العبد لذة العبادة0 علامة العاصي إذا سمع علماً أخذه التثأوب والنوم0 لا تمد يدك من غير تكفير في إكرام الله لك , و لو مد الإنسان يده من غير أدب لسقط من عين الله تعالي0 الإصلاح بين الناس خير من الجلوس في المساجد , ورغيف الجائع خير من الجلوس في المساجد0 لا يكون المريد مريداً حتي يتخلي عن جميع الأكوان0 إذا الله بعبده خيراً حبب إليه السخاء , والجنة حرام علي كل شحيح بخيل , وإذا أراد الله بعبده فتحاً رضاه بقضائه , وأفضل الأعمال وقوفك بالله وخروجك عن حولك وقوتك0 إن الله يجرع عبده المؤمن مرارة الدنيا محبة فيه0 إذا صافح العبد أخاه في الله تتساقط الذنوب عنه , وإذا دعيا الله في هذا الوقت أجاب الله الدعاء0 طريق الوصول إلي الله طرح الأكوان والإقبال علي الله وصحبة الأخيار0 خذ ما شئت بربك من ربك وأعط مت شئت بربك لربك0 لا يتم العبد الوصول إلي مرتبة الفناء إلا إذا تحقق بسيدنا محمد صلي اله عليه وسلم حباً وإتباعاً وتمثلاً في القول والفعل والحال ومحبة أهل بيته ومحبة أصحابه وورثة النور المحمدي والتفاني في محبتهم والتوسل بهم 0 مرضي الروح لا يرون النبي صلي الله عليه وسلم 0 العلم اللدني يصبه الله في القلوب من غير علم ترك الجماعة تفويت للسنة0 الموحد الصحيح لا يخاف الفقر0 المؤمن لا يقف إلا مع رب الأسباب0 في الأشراف من أهل النبي صلي اله عليه وسلم ثلاث خصال : العفة , والسخاء , والشجاعة 0 الوصول إلي الله شديد لا بد فيه من العالم الخبير وهو الذي يحب العبد شاكلته المحمدية وتظهر عليه مظاهر الميراث المحمدية , وعلامته أن يكون عاملاً بالكتاب والسنة مستمسكاً بمكارم الأخلاق لا يؤخذ عنه خروج عن أحكام الدين أو التفريط في الفرائض أو سنة سيد المرسلين صلي الله عليه وسلم, وأن يكون رحمة مهداة للعالم كله باراً بالضعفاء والفقراء نقياً من كل النقائض لا يداخله الغرور بنفسه ولا الاعتزاز بطاعته , ولا يترفع عن الفقراء , ولا يهاب الأغنياء ولا الأقوياء , ولا يخشى في الله لومة لائم , رائحته زكية , وأحواله سنية , لا يمل جليسه ولا يود مفارقته0 كم أخ يدخل الجنة بسبب أخيه وتصفو روحه بسبب صحبة الصالحين الذين لا يغفلون عن الله ويدلون علي الله بأقوالهم وأفعالهم وأحوالهم ويرون الأنس به وبطاعته0 الأب الروحي هو الولي العارف بالله مربي السالكين والمريدين في طريق الله وهو أبوهم الروحي فينسبون إليه ويعرفون به وهو أفضل من الأب الجسماني 0 اختار القوم العارف الرباني الذي يرشد السالكين ويربي المريدين فهو باب الوصول إلي أعلي درجات القرب والقبول قال الله تعالي : { مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا} (17) سورة الكهف لا تصح الولاية لرجل يجهل السنة0 لا تقم الحجة علي أخيك فمن أقام الحجة علي أخيه سقط من عين الله0 ترع الجماعة في سفرها لا أمير لها وكل جماعة تكون كذلك يكون أميرها الشيطان0 الهبد إذا حمل هم عائلته يموت كمداً فالواجب ترك الأمور لله 0 الرسول عليه الصلاة والسلام , وكذا الرسل جميعاً لا يسبق لفعلهم جهل ولكن يسبقه العلم0 علم أهل الحضرة محض الفضل0 إن الله إذا أحب عبد جعل علي قلبه ملكاً يلهمه من محض فضل الله0 إن الله إذا علم من عبده أنه مشغول به كفاه هم الدنيا والآخرة , وإن الله إذا أراد عبده سلب منه الأسباب وأوقفه علي بابه0 كن مغلوباً لا غالباً فلأن المغلوبين يرفع لهم نوراً يوم القيامة يدهش أهل الموقف 0 الإسلام حجة علي العالم وليس حجة علي الإسلام0 خدمة الرجال سبب الوصال0 العبد من رجع إلي ربه0 النور المحمدي لم يرفع بانتقال النبي للرفيق الأعلى لكنه ينتقل في أولياء الله العارفين0 لذة المشاهدة تحجب الألم0 إذا تجلي العبد عن الأغيار تحكم في بدنه وأعضائه وجوارحه0 المتكبر يدخل النار وإن صلي وصام , وإذا تقدم الإمام كبرا بطلت صلاته0 المدينة المنورة لا تضل حتي تأتي القيامة0 سر إلي الله يجعلك خزانة من خزائنه والقلوب خزائن الله في عباده0 من لم ير الرسول فليأخذ في علاج روحه , ومن لم تكن له به جمعية خيف عليه عند الموت0 كل بلد لا تقيم حدود الله كان مخاصما للنبي صلي الله عليه وسلم0
وكان يقصده بالزيارة كبار الأولياء والعلماء منهم إمام الجامع الأزهر فضيلة الدكتور الشيخ/ عبدالحليم محمود رضي الله عنه
الشيخ قدوة لأهل بيته :
وكان يقول رضي الله عنه: ووالله إنني أرفق غاية الرفق بأهل بيتي وأجبر بخاطرهم دائماً، حتى لا أُسأل عنهم يوم القيامة، فقد ورد ان العبد يُسأل عن الكلمة الواحدة ثلاث مرات وهو يجتاز الصراط، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).
وأعطي النقود لأهل بيتي، وأقول: هذا من عطاء الله ولكنه أجراه على يدي. وما رأيت أولادي يعصون الله أبداً، وأنا وهم لا نعرف النوم بالليل قط، فهم يقومون لذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والصالحون غرباء في بيوتهم، هذا وقد أرسلت ابني زين العابدين ذات مرة لوالدته وقلت له: قل لها تسامحني لأن القدر حبسني عن البيت. فقد ألهمني الله هذه الأيام، أن قلبي لا يصلحه إلا الجلوس في الساحة مع الناس، وما رأيت بلداً يصلح حال قلبي فيها إذا سافرت إليها إلا المدينة المنورة أو مكة المكرمة.
والصالحون في كل عصر يتحملون الناس ولا يتأثرون، لرفقهم بهم، وإني أتحمل من يعتدي بالقول علي أو على أولادي، وأرد عليه باللين والحلم خوفاً من غضب الله عليه.
قال الله تعالى يمدح عباده الصادقين:( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) سورة الفرقان 63.
أولاده وبناته رضي الله عنه :
أربعة أولاد وهم :
السيد /محمد أحمد محمد رضوان السيد /صالح أحمد محمد رضوان
السيد /زين العابدين أحمد محمد رضوان السيد /عبد الله أحمد محمد رضوان بناته خمس بنات : السيدة /زينب أحمد محمد رضوان السيدة /عائشة أحمد محمد رضوان
السيدة /رقية أحمد محمد رضوان السيدة /نفيسة احمد محمد رضوان
السيدة /سكينة أحمد محمد رضوان .
الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه كان الخليفة من بعده , وملأ فراغه وسد ثقله وقصده الناس وذاع صيته وأعطي العهود وظهرت علي نفحات أبيه ولد رضي الله عنه في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر عام 1927م، وحفظ القرآن فى صغره، وعكف على مجالسة والده رضي الله عنه يسمع منه، ويحفظ عنه، ويراقب أحواله، ويستغرق في حالاته، وكان إذا تحدث أفيض عليه, وعرف عنه رضي الله عنه كثرة الأسفار، وكثرة المكث في مدينة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه ونفعنا به فى الدنيا والآخرة.ثم أنتقل رضوان الله عليه إلي رحمة الله تعالي0
الشيخ صالح أحمد رضوان رضي الله عنه وقد ولد رضي الله عنه في السابع من شهر أكتوبر عام 1930م، وورث رضي الله عنه من والده كرم الضيافة، والعطف على الفقراء، وحب المجاذيب، وكثرة الجلوس إلى مجالس الذكر، وزيارة القبور، وعرف بنشاطه الدؤوب في نشر الإخاء بين الناس والمحبة، ونبذ الخلافات، فكان يقوم على الإصلاح بين العائلات، وينبذ التعصب بين القبائل.
وقد انتقل إلى لقاء ربه في اليوم الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 1984م, نسأل الله أن يجمعنا به في الفردوس الأعلى مع جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، جزاه الله خير الجزاء على ما قدمه للأمة.
الشيخ زين العابدين أحمد رضوان رضي الله عنه:
مادح الرسول ومحبه، ولد رضي الله عنه في السادس من شهر ديسمبر عام 1947م، وحفظ كتاب الله في صغره، ثم تلقى تعليمه على يد والده رضي الله عنه، وانتقل بعد ذلك إلى الأزهر.
وله مع مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم حال مشهور، وحب موجود، فقد ورد أن والده رضي الله عنه كان يجلسه إليه آمراً له أن يمتدح بين يديه:
قـلـبـي يـحـن إلـى مدينة طـــــه فـمـتـى أفـوز بـوصـلـهـا وأراها ونرى غصينات النقى iiوالمنحنى والـنـفـس تـبلغ بالحبيب مـنـاهـــا فـرحـت حضينته بيوم رجـوعها وجـرت بحار الخير بين ربوعهــــا والأرض قد كسيت بثوب ربيعها سـعـدت حليمة بالنبي رضـيـعهــا قـمـر الـنـبـوة نـورهـا وضـيـاها
الشيخ عبد الله أحمد رضوان رضي الله عنه:
وريث النورانية الرضوانية، وشبيه أبيه، والمبشر بخروج الخيّرين من أصلابه، ولد رضي الله عنه في التاسع من شهر نوفمبر عام 1961م، وحفظ القرآن في صغره، وتلقى تعليم الأزهر حتى نال أعلى الشهادات، وهو يقوم على أمر الساحة يجعل منها موفداً لنشر الصلاح بين الناس وتعريف الناس بأمور الإسلام، وهو مندوب الساحة الدائم الذي يقوم بالإصلاح بين المختلفين، والتوفيق بين المتخاصمين، وله رأي صائب وفكر ثاقب، تذعن له قبائل الصعيد بالاستجابة والتسليم رضي الله عنه ونفعنا به في الدنيا والآخرة
ولمن يرغب الإطلاع علي ترجمته رضي الله عنه في معرفة أولياء الصعيد ضمن الطبقات الكبري 3/427 وطبقات الأقطاب ضمن2/370
| |
|
قلب محب المراقب العام
العمر : 51
| موضوع: رد: أحمد رضوان البغدادي الأحد سبتمبر 04, 2011 9:00 am | |
| | |
|
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: أحمد رضوان البغدادي الإثنين سبتمبر 05, 2011 8:42 pm | |
| | |
|
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
| موضوع: رد: أحمد رضوان البغدادي الأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:59 pm | |
| | |
|
عاشق الصوفية نائب مدير الموقع
العمر : 21
| موضوع: رد: أحمد رضوان البغدادي الأحد مارس 03, 2013 12:45 pm | |
| | |
|