الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Empty
    مُساهمةموضوع: مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية   مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 4:10 pm

    مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية

    أحد الأعراف التي يُهاجم بسببها المسلمون أكثر من غيرها من قبل الآخرين من غير المسلمين هي تعدد الزوجات، والاعتقاد الخاطئ في العديد من العقول هو أن الأساسي في المجتمعات الاسلامية تعدد الزوجات.
    لكن هناك فقط نص واحد في القرآن يشير بشكل محدد إلى تعدد الزوجات كقانون اجتماعي، وأعطي الإذن بالزواج بأكثر من واحدة تحت ظروف استثنائية جداً وبشروط متشددة صارمة. مع أن تعدد الزوجات قد أسيء استخدامه في الثقافة (الحضارة) الاسلامية، إلا أنه قد سمح به في القرآن فقط في سياق حماية أملاك أو حقوق اليتامى وعلاوة على ذلك كانت العدالة شرطاً ضرورياً كما يدل النص التالي:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]النساء/2,3
    عندما أوحي بالنصوص أعلاه كان مجتمع المدينة الأول، المسلم قد تعرض لمشكلة اجتماعية حرجة، فبسبب موت العديد من الرجال المسلمين في الحروب بين المسلمين والمكيين غير المسلمين واهتداء النساء المتزوجات من غير المسلمين للاسلام أصبح هناك عدد كبير من الأطفال والنساء بحاجة لإعالة وعناية.
    بالاضافة إلى أن أملاك اليتامى كان يجب أن تُصان (كما أشير في الآية أعلاه) لم يُعطَ الإذن بالزواج من اثنتين أو ثلاث نساء بسهولة، بل قد أعطي على مضض كملجأ أخير موجود ـ وفقط لأن القرآن قد أدرك بواقعيته اللافتة غير العادية، أن معظم المخلوقات الانسانية غير قادرة على درجة عالية من الإيثار والغيرية وأن معظم الرجال ليسوا غيريين ليتعهدوا مسؤولية العناية بالنساء والأطفال المضرورات.
    إذن، فإن تعدد الزوجات سُمح به في القرآن، لكن فقط في ظروف مشقة اجتماعية كبيرة ومن أجل أغراض انسانية. وكذلك ثمة شرط مرتبط به: وجوب تطبيق العدالة ليست فقط مع الأيتام الذين من أجلهم كان الإذن بالزواج بأكثر من امرأة واحدة، لكن أيضاً مع الزوجات وإذا شعر الرجل بأنه لا يستطيع المحافظة على علاقة متساوية مع أكثر من امرأة، عندها عليه أن يتزوج واحدة فقط.
    هنا يجب التشديد أنه تبعاً للقرآن فإن تعدد الزوجات مسموح لكن بشرط أن يكون الرجل عادلاً بكل الوسائل مع جميع الزوجات.
    إذا كان الشرط أصعب من أن يمكن تحقيقه، عندها يجب ألا يتزوج الرجل بأكثر من واحدة. لكن عملياً مارس الرجال المسلمون تعدد الزوجات بحرية دون العناية بالشرط المتصل وغالباً دون أي وخز للضمير. وفي الحقيقة غالباً ما يستشهد في الآية 129 من سورة النساء، في المجتمعات الاسلامية للدلالة على أن الأمر القرآني المتعلق بالمعاملة العادلة للزوجات المتعددات عرضة للتنازل عنه، إذا لم يكن لإزالته بجدية كاملة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]0.
    إن هذا مثال جيد عن الطريقة التي أساء بها العديدُ من المسلمين فهم التعاليم والمواقف القرآنية الأساسية. في (السورة 2) يضع القرآن قانوناً يتعلق بكل الزيجات التي ستعقد في المستقبل والغرض منه هو جعل الرجل واعياً لمسؤولياته الأخلاقية كزوج قبل أن يستمر في عقد عدة زيجات. وتشير (السورة 4، النساء: 129) إلى الوضع الذي يكون فيه لدى الرجل عدة زوجات.
    في مجتمعات ما قبل الاسلام كان تعدد الزوجات اللامحدود هو القاعدة بدلاً من كونه الاستثناء/ ولم يكن هناك أي قانون أخلاقي ينظم معاملة النساء في مثل هذا الوضع. وكنتيجة لذلك كنّ يقضين حياتهن بأكملها في بؤس وقلق حيث لم يكن لديهن وسائل التنبؤ بخيار الزوج ولم يكن لديهن وسائل لفرض حقوقهن عليه.
    في (السورة 4: النساء 129) يميز القرآن أن الرجال كونهم بشراً لا يستطيعون معاملة عدد كبير من الزوجات بتساو في كل الأوقات من كل الجهات (بخاصة مسألة الشعور والمودة)، لكن عليهم بذل ما في وسعهم لتأسيس علاقات مبنية على الصداقة والتفاهم مع النساء اللواتي تزوجوهن بحيث لا تشعر أي زوجة بعدم الأمن أو بأنها مخذولة ومهجورة. حث الرجال على ممارسة كبح الذات أي الخضوع لقانون الله (المتطلب أن يكون الرجال عادلين مع زوجاتهم) وليس على مواصلة ميولهم الخاصة لصالح زوجة أو أكثر وإهمال البقية.
    لكن تبعاً للعديد من ((الفقهاء أو الأئمة)) بما أن (السورة 4، النساء: 129) تميز أن الرجال كمخلوقات بشرية لا يستطيعون أن يكونوا عادلين مع النساء ]إنهم يتساءلون (يسألون) بلاغياً: ((مَن يستطيع أن يكون عادلاً مع النساء؟))[ وبما أن الله غفور رحيم فإن التأكيد في التعاليم القرآنية فيما يتعلق بالعدالة لكل الزوجات ليس مطلوباً على نحو صارم تام.
    إن حقيقة أن القرآن يلاحظ ضعف الانسان في اتخاذ موقف متجمل بالصبر، قد تم أخذها من قبل العديد من المسلمين كتسويغ لتجاهل أمر معلن بوضوح ومؤكد عليه بشدة. وفيما يخص الإشارة إلى السماح بالزواج من ((ما ملكت أيمانكم))، تجدر الإشارة إلى أنه مع أن القرآن قد سمح للرجال المسلمين الذين عاشوا في وقت نزول الوحي بالزواج من إمائهم بالاضافة إلى اثنين أو ثلاث أو أربع زوجات فإن هذا التدبير الاحتياطي يطبّق فقط على أولئك النساء اللواتي كن أمَات (جمع أمَة) في ذلك الوقت.
    تؤكد التعاليم القرآنية بعدة طرق على أن المستعبدين (والمستعبدات) حتى قدوم الاسلام يجب إما إعتاقهم أو التغلغل تدريجياً في مجتمع المسلمين الأحرار بواسطة الزواج. في المستقبل لن تكون هناك ممارسة للرق (ولذلك فلن يكون هناك نساء أمَات يُضَفن إلى عدد الزوجات المألوف) كما يشار إليه في (السورة 47، محمد: 4) التي تقول أن أسرى الحرب إما أن يُعتقوا كمعروف (كمنّة) أو بفدية. (هنا من الممكن الإشارة إلى أنه كانت العادة الممارسة في مجتمع ما قبل الاسلام البدوي، أن أعضاء القبيلة المهاجمة كانوا يؤخذون أسرى ويعدوا للفدية فمن يفتدى منهم يصبحوا أحراراً والبقية ـ معظمهم من النساء ـ كانوا يجلبون إلى المدينة ويباعوا. ومن هنا فإن القرآن بفرضه اطلاق سراح أسرى الحرب مع أو بدون فدية، كان يقضي على جذور شر الرق).
    من النقاش أعلاه يصبح من الخطأ الاعتقاد أن تعدد الزوجات موصى به في القرآن مع أنه من الممكن أن يكون خياراً شخصياً لعديد من الرجال المسلمين (أو بالنسبة لهذه المسألة للعديد من الرجال في العالم). وفي الواقع كان لتعدد الزوجات ضرر غير محدد لوضع النساء المسلمات لا يمكن إنكاره. لكن وكما يُرى في القرآن كان تعدد الزوجات يمارس لمصلحة النساء والأطفال وليس كوسائل لإشباع شهوانية وفسق الذكور أو لتعزيز الأنا الذكورية.
    إن حقيقة أن العديد من المسلمين قد حرّفوا غرض القرآن لا يُلغي حقيقة أنه في كثير من الأوضاع يكون تعدد الزوجات خياراً تفضله النساء العالة أو المعوزات أو المريضات بمرض مزمن أو المضرورات على الطلاق أو الهجر من قبل الزوج.
    إذا نُظر إلى تعدد الزوجات كبديل ليس للزواج الأحادي (الزواج من واحدة) لكن للطلاق، فإنه يكتسب معنىً مختلفاً عن المعنى المتصل به عموماً. إنه لشيء جيد أن هناك العديد من البلدان الاسلامية قد وضعت قوانين لتقليص الممارسة الواسعة لتعدد الزواج.
    يشجب(الفقهاء) تشريعات كهذه باعتبارها تشريعات (غير اسلامية)، لكن من الواضح أن تعدد الزوجات دون تقييداته المرافقة، ليس له تبرير في القرآن،

    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية   مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 10:15 pm

    مشكووور أخى الفاضل
    موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مبحث تعدد الزوجات في النصوص القرآنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حكم تعدد الزوجات
    » مبحث فى الغسل
    » شخصية المرأة القرآنية ودورها الإسلامي الفاعل في حركة الحياة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الاسرة والمجتمع :: منتدى الاسرة والمراة العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات