اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 3 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:20 pm
" أي أخي " – تنتفع من موعظتي وأنتفع من موعظتك إذا أخلص كل منا (أي أخي ) , أنت أحسن مني , زحمتك ذلة التلقي , وأنا أخذتني سكرة التعليم (أي أخي ) , إن أنا غلبت نفسي المسكينة , وقلت لها : علمك الله وأوجب عليك تعليم الإخوان , وكاتم العلم يلجم بلجام من نار فتعبك لك قفي عند حدك , ربما كان فيهم من هو عند الله أجل منك , أخفاه عنك ليختبرك وبعد ذلك سكنت ثائرتها الكاذبة , وعرفت قدرها , ووقفت عند طورها , فلها الحظ الأوفر , وكذلك أنت
" أي سادة " إن غلبت نفسك وألزمتها التعليم , وذبحت الهوي بسكين الافتداء , وأخذت الحكمة غاضا طرفك عن شرفك وعلمك وحسبك وأبيك ومالك وحالك فقد فزت فوزا عظيما , ومن لم يحاسب نفسه عن كل نفس ويتهمها لم يثبت عندنا في ديوان الرجال
" أي سادة " أنا لست بشيخ , لست بمقدم علي هذا الجمع , لست بواعظ لست بمعلم حشرت مع فرعون وهامان إن خطر لي أني شيخ علي أحد من خلق الله إلا أن يتغمدني الله برحمته , فأكون كآحاد المسلمين , مت مسلما ولا تبال , الآسلام حبل الوصله الي الله , لو عبدالله غير المسلم بعبادة الثقلين بعيد عن الله مغضوب عليه ولو أتي العبد المسلم بذنوب الثقلين له من الله حظ العبودية (قُلْ يَاعِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) ( الزمر 53 ) أحكمو رابطة الوصلة مع الله بشرائط الاسلام " المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه " عن ابي هريرة رضي الله عنه حديث صحيح رواه البخاري وغيره
أين أهل الصدق الذين يأمرون الناس بالبر ويأتمرون به ؟ أين اهل الإيمان الكامل الذين يطلبون الحكمة ولا يقف نظرهم عند موضعها ؟ من كمال الايمان والصدق وعظك نفسك , ونفعك غيرك , وأخذك الحكمة أني وجدتها كل الفقراء ورجال هذه الطائفة خير مني أنا حميد اللاش أنا لاش اللاش , لكن الحق يقال الصوفي من صفي سره من كدورات الأكوان وما رأي لنفسه علي غيره مزية هكذا كتب الله وحكم وهذا والله خلق عبيده الذين طهرهم من رؤية غيره , أي أخي أنت غير , ونفسك غير وغيرك غير كل ما أدركه بصرك واختلج بشكله وكيفيته سرك فهو غير ربنا لا تكيفه الأفكار , ولا تدركه الأبصار
" أي أخي " أخاف عليك من الفرح بالكرامة وإظهارها الأولياء يستترون من الكرامة كاستتار المرأة من دم الحيض
"أي أخي " الكرامة عزيزة بالنسبة إلي المكرم ليست بشيء بالنسبة لنا لأن هذا الاكرام لما ورد من باب الكريم عظم وعز وتلقته القلوب بالاءجلال ولما تحول لفظ النسبة إلي العبد هان الأمر , واستتر الكامل من هذه النسبة التي تحول أمرها من باب قديم إلي باب حادث خيفة إستحسان النسبة الثانية , فإن قبولها سم قاتل كلنا عار إلا من كساه كلنا جائع إلا من أطعمه كلنا ضال إلا من هداه ليس للعاقل إلا قرع باب الكريم في الشدة والرخاء المخلوق ضعف , عجز , فقر , حاجة , عدم محض
أكرم الله أحبابه المتقين , وأظهر علي أيديهم الخوارق , وأيدهم بروح من عنده , ورفع منارهم فاشتغلوا به تعالي عن كل ذلك خافوا الله فأسكنهم جنة قربه وأكرمهم إذا نزلوا به بالنظر إلي وجهه الكريم (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنْ الْهَوَى(40)فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) ( النازعات 40 – 41 ) شر الهوي رؤية الأغيار , والاشتغال عن الخالق بالمخلوق ما الذي يراه العاقل من الاشتغال بغيره ؟ القول بتأثيرغيره في كل أثره ما , قليل أو كثير كلي أو جزئي شرك قال رسول الله ] [r لعبدالله بن عباس رضي الله عنهما " ياغلام إني أعلمك كلمات إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك إذا سالت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعو علي أن يضروك بشيء لم يضروك بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ( الاربعين حديث للنووي )
" أي سادة " تفرقت الطوائف شيعا وحميد بقي مع أهل الذل والانكسار , والمسكنة والاضطرار إياكم والكذب علي الله (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ ( العنكبوت 68 ) ينقلون عن الحلاج أنه قال : أنا الحق أخطأ بوهمه لوكان علي الحق ما قال : أنا الحق يذكرون له شعرا يوهم الوحدة , كل ذلك ومثله باطل ما أراه رجلا واصلا أبدا ما أراه شرب ما أراه حضر , ماأراه سمع إلا رنة أو طنينا فأخذه الوهم من حال إلي حال من ازداد قربا ولم يزدد خوفا فهو ممكور إياكم والقول بهذه الأقاويل , إن هي إلا أباطيل السلف علي الحدود بلا تجاوز بالله عليكم هل يتجاوز الحد إلا الجاهل , هل يدرس عنوة في الجب إلا الأعمي ؟ ما هذا التطاول وذلك المتطاول ساقط بالجوع , ساقط بالعطش , ساقط بالنوم , ساقط بالوجع , ساقط بالفاقة , ساقط بالهرم , ساقط بالعناء أين هذا التطاول من صدمة صوت (لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ( غافر ( المؤمن 17 ) العبد متي تجاوز حده مع إخوانه يعد في الحشرة ناقصا التجاوز علم نقص ينشر علي رأس صاحبه , يشهد عليه بالدعوي يشهد عليه بالغفلة , يشهد عليه بالزهو يشهد عليه بالحجاب يتحدث القوم بالنعم لكن مع ملاحظة الحدود الشرعية الحقوق الإلهية تطلبهم في كل قول وفعل الولاية ليست بفرعونية ولا بنمرودية قال فرعون : أنا ربكم الأعلي وقال قائد الأولياء وسيد الأنبياء صلي الله عليه وسلم " لست بمليك " ( اول الحديث " هون عليك فأني لست بملك انما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد " رواه ابن ماجة والحاكم عن ابي مسعود البدري والحاكم عن جرير ( الفتح الكبير ) حديث صحيح نزع ثوب التعالي والإمرة والفوقية كيف يتجرأ علي ذلك العارفون والله يقول (وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ( يس 59 ) وصف الافتقار إلي الله وصف المؤمنين قال تعالي : (يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ( فاطر 15 ) هذا الذي أقوله علم القوم تعلمو هذا العلم فإن جذبات الرحمن في هذا الزمان قلت إصرفوا الشكوي إلي الله في كل أمر العاقل لا يشكو لا إلي ملك ولا إلي سلطان العاقل كل أعماله لله
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 3 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:22 pm
" أي سادة " ماقلت لكم إلا مافعلته وتخلقت به , فلا حجة لكم علي إذا رأيتم واعظا أو قاصا أو مدرسا فخذوا منه كلام الله تعالي , وكلام رسوله صلي الله عليه وسلم , وكلام أثمة الدين الذين يحكمون عدلا , ويقولون حقا , واطرحوا مازاد وإن أتي بمالم يأت به رسول الله صلي الله عليه وسلم فاضربوا به وجهه الحذر الحذر من مخالفة أمر النبي العظيم صلاوات الله وسلامه عليه قال تعالي (فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( النور 63 ) كان العراق أخاذة ( فاتنة ) المشايخ , وغيبة العارفين ( مدفن ) مات القوم الله الله بمتابعتهم اخلفوهم بحسن التخلق اعقبوهم بصحة الصدق لا تلبسوا ثوب قوله تعالي " فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا " ( مريم 59 )
"أي إخواني " لا تخجلوني غدا بين يدي العزيز سبحانه وقد سبقكم أصحاب الأعمال المرضيات كل نفس من أنفاس الفقير أعز من الكبريت الأحمر إياكم وضياع الأوقات , فإن الوقت سيف إن لم يقطعه الفقير قطعه قال تعالي : (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( الزخرف ) عليكم بالأدب فإن الأدب باب الأرب حكي عن سعيد بن المسيب أنه قال : من لم يعرف مالله عليه في نفسه , ولم يتأدب بأمره ونهيه كان من الأدب في عزلة قال الله تعالي : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ( فاطر) سئل الحسن البصري رضي الله عنه عن أنفع الأدب فقال : التفقه في الدين , والزهد في الدنيا والمعرفة بحقوق الله تعالي علي عبده وقال سهل بن عبدالله رضي الله عنه : من قهر نفسه بالأدب عبدالله بالإخلاص ومن الأدب أيضا الأدب مع المشايخ فإن من لم يحفظ قلوب المشايخ سلط الله عليه الكلاب التي تؤذية أدب صحبة من فوقك الخدمة ومن هو مثلك إلا يتار والفتوة ومن دونك الشفقة والتربية والمناصحة صحبة العارف مع الله بالموافقة ومع الخلق بالمناصحة ومع النفس بالمخالفة ومع الشيطان بالعداوة إنكار العبد نعمة الله من موجبات السلب أنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون إن الله إذا وهب عبده ما استردها شكر النعمة معرفة قدرها من أراد أن تدوم نعمته فليعرف قدرها ومن أراد أن يعرف قدرها فليشكرها الشكر ما قاله الجنيد رضي الله عنه وهو : أن لا يستعين العبد بنعمته تعالي علي معصيته
" الشكر " وقوف القلب علي جادة الأدب مع المنعم " الشكر " أن يتقي العبد ربه حق تقاته وذلك أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسي ويشكر فلا يكفر الشكر اجتناب ما يغضب المنعم تعالي الشكر رؤية المنعم لا رؤية النعمة قالت عائشة رضي الله عنها ( أتاني رسول الله صلي الله عليه وسلم في ليلة , فدخل معي في لحافي حتي مس جلدي جلده ثم قال لي : يا بنت ابي بكر ذريني أتعبد لربي قلت : إني أحب قربك , وأذنت له , فقام إلي قربة من ماء فتوضأ وأكثرصب الماء ثم قام يصلي , فبكي حتي سالت دموعه علي صدره , ثم ركع فبكي , ثم سجد فبكي , ثم رفع رأسه فبكي فلم يزل كذلك حتي جاء بلال فآذنه بالصلاة فقلت : يارسول الله , مايبكيك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ أفلا أكون عبدا شكورا (حديث صحيح رواه محمد بن نصر في قيام الليل ) قال داود عليه السلام : أي رب كيف أشكرك وشكري لك نعمة من عندك ؟ فأوحي الله اليه : ( الآن شكرتني ) الشكر طلب المنعم ورفض الدنيا وما فيها طلب المنعم يصح بالزهد والزهد من ترك الدنيا ولا يبالي من أخذها قال أمير المؤمنين علي رضوان الله عليه وسلامه
دنيا تخادعني كأني لست أعرف حالها
ذم الال÷ حرامها وأنا اجتنبت حلالها
بسطت إلي يمينها فكففتها وشمالها
ورأيتها محتاجة فوهبت جملتها لها
قال العارفون : الزهد قصر الأمل ليس بكل الغليظ ولا لبس العباء من زهد في الدنيا وكل الله به ملكا يغرس الحكمة في قلبه قال تعالي (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ( القصص 83 ) والعاقبة للتقوي كل الخير جعله الله في بيت وجعل مفتاحه التقوي قال الله تعالي (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( النحل 97 )
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 3 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:22 pm
" أي سادة " أحذركم الدنيا وأحذركم رؤية الأغيار الأمر صعب , والناقد بصير إياكم وهذه البطالات إياكم وهذه الغفلات إياكم والعوالم إياكم والمحدثات أطلبوا الكل من ترك الكل نال الكل ومن أراد الكل فاته الكل كل ما أنتم عليه من الطلب لا يصلحه إلا تركه والوقوف وراءه وحدوا المطلوب تندرج تحت توحيدكم كل المطالب من حصل له الله حصل له كل شيء ومن فاته الله فاته كل شيء بالله عليكم هذه المعرفة تمر؟ هيهات هيهات من خرج عن نفسه وغيره , وصفع أبهة طبعه , تخلص من قيد الجهل ليس الأمر كما تظنون اجبة صوف , وتاج , وثوب قصير , جبة حزن وتاج صدق , وثوب توكل وقد عرفتم : العارف لا يخلو ظاهره من بوارق الشريعة , وباطنه من نيران المحبة يقف مع الأمر , ولا ينحرف عن الطريق وقلبه يتقلب علي جمر الوجد وجد إيمان , ووقوفه إذعان ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه تراه فإنه يراك ) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول الحديث بينما نحن جلوس عند رسول الله صلي الله عليه وسلم واللفظ أعلاه في البخاري ومسلم متفق عليه
أمامه وقوف من يراه وهو لا تخفي عليه خافية , علم , وأمر , وإرادة , وبعدها الإمكان , وبعد الإمكان التكوين , وبعده التكليف , وبعدة الفصل أو الوصل صدق العبودية أن يسلم لسيدة الفقير إذا انتصر لنفسه تعب , وإذا سلم الأمر لمولاه نصره من غير عشيرة ولا أهل أقامنا الله أثمة الدعوة إليه بالنيابة عن نبية صلي الله عليه وسلم من اقتدي بنا سلم ومن أناب إلي الله بنا غنم الحق يقال : نحن أهل بيت ما أراد سلبنا سالب إلا وسلب ولا نبح علينا كلب إلا وجرب ولاهم علي ضربنا ضارب إلا وضرب ولاتعالي علي حائطنا حائط إلا وخرب (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنْ الَّذِينَ آمَنُوا ( الحج 38 ) (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ( الأحزاب 6 ) إنكار بوارق الأرواح جهل بمدد الفتاح لا تعطيل لكلمة الله ( الله الذي نزل الكتاب وهو يتولي الصالحين ) يتولي أمورهم وأمور مناديهم , ومن ينزل بناديهم , حال حياتهم وبعد مماتهم , بلحوق علم منهم العبد إذا كان راحما يستر النائم ولا يذكر له ذلك يوصل الخير إلي الفقير ولا يعرفه الخبر الله الرحمن الرحيم العظيم الكريم , ينتصر لعبده الولي من حيث لا يدري يرزقه من حيث لا يحتسب تعصمه جبال عنايته من ماء غرق الأكدار والاقتدار تدفع عنه وعن محبيه الأقدار بالأقدار لا به ولكن له التنزلات المحكمة , ليس لها من دون الله كاشفة من اعتصم بالله عصم ومن وقف مع الأغيار ندم قال سيدى الشيخ منصور الرباني رضي الله عنه :- الاعتصام بالله ثقتك به , وتنزيه خواطرك عن غيره - : القوم أرشدونا , دلونا علي الطريق , كشفوا لنا حجاب الإغلاق عن خزائن درر الكتاب والسنة عرفونا حكمة الأدب مع الله ورسوله هم القوم لا يشفى جليسهم من آمن بالله وعرف شأن رسوله أحبهم واتبعهم
" أي سادة " القوم بايعوا الله بصدق النيات وخالص الطويات علي كثرة المجاهدات , وملازمة المراقبات والطاعات , و الصبر علي جميع المكروهات , وقال سبحانه وتعالي فيهم (رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ( الأحزاب 23 ) بادروا ركوب العزائم بالعزم , وقوة الحزم , فهجروا المنام و وتركو الشراب والطعام , وقاموا الله بالخدمة في حنادس الليل والظلام , وخدموا بالخشوع والسهر والقيام , والركوع و السجود والصيام وتمللوا في محاريبهم بين يدي محبوبهم لنيل مطلوبهم , حتي وصلوا إلي مقام القرب ومحل الأنس , وظهر لهم سر قوله تعالي (إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ( الكهف 3 ) فأعطاهم الدرجة العليا , والمحل الأدني ولاريب فالقريب من القريب قريب , والمحب عند أحباب الحبيب حبيب حبيب لهم , حبيب لمحبيهم , محبوب عند الله ترفعه بركه محبته إلي المحبوبية ما شاء الله كان
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 3 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:23 pm
" أي سادة " عليكم بالتقرب من أولياء الله من ولي والى الله والي الله ومن عادي ولي الله عادي الله من أحب عدوك , هل تحبه يا أخي ؟ لاوالله الله أغيرمن الخلق , ويفعل وينتقم ويقهر م أحب محبك هل تبغضه ؟ لا والله الله أكرم من الخلق يحسن ويجعل وينعم ويكرم وهو أكرم الأكرمين , وأرحم الراحمين نعم الله تعالي تذكر من قربته من العزيز فهو قريب ومن أبعدته عنه فهو بعيد أيها البعيد عنا , الممقوت منا , ماكان هذا منك يامسكين لو كان لنا فيك مقصد يشهد بحسن استعدادك وخالص حبك إلي الله ,اهله , اجتذبناك إليا , وحسبناك علينا , شئت والإ – لكن الحق يقال : حظك منعك وعدم استعدادك قطعك لو حسبناك منا ما تباعدت عنا خذ مني يا أخي علم القلب خذ مني علم الذوق خذ مني علم الشوق أين أنت ني يا أخا الحجاب كشف لي قلبك
" أي أخي " لو سمعت نصحي لتبعتني لا تقل لو أخذتني تبعتك أنا علي النصيحة وأنت علي كل حال عليك أن تسمع وتتبع اعمل بطاعة الله , وارض بقضاء الله واستأنس بذكر الله تكن من أصفياء الله من عرف الله زال همه العارف من هاجر وتجرد من الخلق
" أي سادة " المغبون من أنفق عمره في غير طاعة الله والزاهد من ترك كل شيء يشغل عن الله والمقبل من أقبل إلي الله وذو المروءة من لم ينزل بدون الله والقوي من استقوي بالله عليكم بتجريد التوحيد , وهو : فقدان رؤية ما سواه لوحدانيته إن قلت يا ألله , فقد ذكرته باسمه الأعظم , ولكن حرمت هبيته , لأنك تقول من حيث أنت لا من حيث هو الغني الأكبر الأنس به سبحانه وتعالي والفاقة العظمى دوام الأنس بالموتي وأغلظ حجب القلوب الاستناد إلي المربوب معدن المعرفة القلب قال تعالي : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ ) ( ق 37 ) وقال تعالي : وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ( الحج 32 )
" أي سادة " – من يتق الله بحفظ السر عن آفات الالتفات إلي السوى يجعل له مخرجا من حجب الإبعاد , ويرزقه المشاهده والوصلة من حيث لا يحتسب سبب معرفة العبد ربه معرفة العبد نفسه من عرف نفسه فقد عرف ربه , من عرف نفسه لربه أفني كليته بربه أوحي الله إلي داود عليه السلام : ألا من عرفني أرادني وطلبنى ومن طلبنى وجدنى ومن وجدنة لم يختر علي حبيبا سواى
عجبت لمن يقول ذكرت ربي وهل أنسي فأذكر من نسيت
أموت إذا ذكرتك ثم أحيا ولولا ماء وصللك ما حييت
فأحيا بالمني وأموت شوقا فكم أحيا عليك وكم أموت
شربت الحب كأسا بعد كأس فما نفد الشراب وما رويت
" عليكم أي سادة " بذكر الله فإن الذكر مغناطيس الوصل , وحبل القرب من ذكر الله طاب بالله ومن طاب بالله وصل إلي الله ذكر الله يثبت في القلب ببركة الصحبة المرء علي دين خليله عليكم بنا صحبتنا ترياق مجرب , والبعد عنا سم قاتل أي محجوب : تزعم أنك اكتفيت عنا بعلمك ما الفائدة من علم بلا عمل ؟ ما الفائدة من عمل بلا إخلاص ؟ الإخلاص علي حافة طريق الخطر من ينهض بك إلي العمل ؟ من يداويك م سم الرياء ؟ من يدلك علي الطريق القويم ( وفي نسخة اخري " الامين ) بعد الإخلاص ؟ (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ( النحل 43 ) هكذا أنبأنا العليم الخبير تظن أنك من أهل الذكر ما حرمت ثمرة الفكر صدك حجابك قطعك عملك قال عليه الصلاة والسلام : ( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ) ( رواه الترمذي باسناد صحيح ) لازم أبوابنا أي محجوب : فإن كل درجة وآونة تمضي لك في أبوابنا درجة وإنابة إلي الله تعالي صحت إنابتنا إلي الله قال تعالي (وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ) ( لقمان 15 ) أيها المتصوف , لم هذه البطالة , صرصوفيا حتي نقول لك : أيها الصوفي " أي حبيبي " تظن أن هذه الطريقة تورث من أبيك , تسلسل من جدك تأتيك باسم بكر وعمرو تصر لك في وثيقة نسبك تنقش لك علي جيب خرقتك علي طرف تاجك حسبت هذه البضاعة ثوب شعر , وتاجا وعكازا ولقا , وعمامة كبيرة , وزيا صالحا , لا والله إن الله لا ينظر ألي كل هذا ينظر إلي قلبك كيف يفرغ فيه سره , وبركة قربه وأنت غافل عنه بحجاب التاج , بحجاب الخرقة , بحجاب السبحة , بحجاب العصا , بحجاب المسوح إيش هذا العقل الخالي من نور المعرفة ؟ إيش هذا الرأس الخالي من جوهر العقل ؟ ما علمت بأعمال الطائفة وتلبس لباسهم يا مسكين
" يا أخي " لو كلفت قلبك لباس الخشية , وظاهرك لباس الأدب , ونفسك لباس الذل , وأنانيتك لباس المحو , ولسانك لباس الذكر وتخلصت من هذه الحجب , وبعدها تلبست بهذه الثياب كان أولي لك ثم أولي لكن كيف يقال لك هذا القول و أنت تظن أن تاجك كتاج القوم , وثوبك كثوبهم كلا الأشكال مؤتلفة , والقلوب مختلفة لو كنت علي بصيرة من أمرك خلعت أباك وأمك , وجدك وعمك , وقميصك وتاجك , وسريرك ومعراجك , وأتيتنا بالله لله وبعد حسن الأدب لبست وأظنك بعد الأدب تقطع نفسك عن الثوب والعوارض القاطعة أي :مسكين
تمشي مع وهمك , مع خيالك , مع كذبك , مع عجبك وغرورك , وتحمل نجاسة أنانيتك , وتظن أنك علي شيء وكيف يكون ذلك تعلم علم التواضع تعلم علم الحيرة تعلم علم المسكنة والانسكار
" أي بطال " تعلمت علم الكبر تعلمت علم الدعوة تعلمت علم التعالي إيش حصلت لك من كل ذلك ؟ تطلب هذه الدنيا الجايفة بظاهر حال الآخرة لبئس ما صنعت ما أنت إلا كمشتري النجاسة بالنجاسة كيف تغفل نفسك بنفسك , وتكذب علي نفسك وأبناء جنسك ؟ لا يقرب المحب من محبوبه حتي يبعد من عدوه رمي بعض المريدين ركوته في بعض الآبار ليستقي الماء فخرجت مملوءة بالذهب , فخرجت مملوءة بالذهب , فرمي بها في البئر , وقل : ياعزيزي وحقك لا أريد غيرك من أثبت نفسه مريدا صار مرادا من أثبت نفسه طالبا صار مطلوبا من عكف علي الباب دخل الرحاب ومن أحسن القصد بعد الدخول تصدر في غرفة الوصلة دخل علي كرم الله وجهه ورضي عنه مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم فرأي أعرابيا في المسجد يقول : إلهي أريد منك شويهة ورأي أبا بكر الصديق رضي الله عنه في زاوية أخري يقول : إلهي أريدك شتان ما بين المرادين شتان مابين الهمتين تلعب الآمال بالعقول , تلعب بالهم كل يطير بجناح همته إلي أمله ومقصد قلبه فإذا بلغ غاية همته وقف فلم يجاوزها قال تعالي : (كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ( الإسراء 84 ) أي علي نيته وهمته
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 3 الإثنين أغسطس 29, 2011 8:33 pm
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى