اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 4 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:25 pm
أي سادة " تفكرو اهل من عقل ذكي قر بطبع سليم يجهل حكمة الأوامر والنواهي الدينية ويردها ؟ لا والله بل كل عاقل ذكي العقل , سليم الطبع , تعطف أشعة عقله علي عتبه باب الأمر والنهي , علما بجمعهابين خيري الدنيا والآخرة ومابقي عندكم إلا ما جاء في الوعد من فضل الله وكرمه , وفيه أبحاث علية ,تذكر عجائب قدرته تعالى , وما جاء في الوعيد من بطش الله وعدله وفيه أبحاث غامضة تذكر غرائب عظمة الألوهية يشهد علي كونها طبعك وحجابك , وفهمك وفكرك وكل ماتراه من المشهودات الكونية: العلوية والسفلية , حجبك عن حقيقة كشفها عدم استعدادك , وقلة قابليتك وقطيعتك , ودناءة همتك أين الرياضة التي جلت عن مرآة عقلك غيار غفلتك ؟ أين متابعتة الدليل الأعظم صلي الله عليه وسلم بكل ما جاء به قولا وفعلا , وحالا وخلقا ؟ هات هذه النقود وأطلب بعدها البضاعة أيصح لبواب الملك أن ينكر علي جلاسه ما يذكرونه من زينة داره , وأمتعة بيته وحسن ألبسته وأوانيه واسلحته ومخزوناته , وشدة عقابه وبطشه في من يغضب عليه , وكثرة عوائده وفوائده وإحسانه إلي من يحبه ويقربه , كيف يصح ذلك للبواب , وهو مسكين محجوب بماهو فيه من عقله , أن يجتهد لإحراز رتبة المجالسة كي يرى ما رآه جلاس الملك ؟ هذا أجمل من إنكاره , وأعم مكرمة وأحسن حالا , وأسلم عاقبة وأصلح شأنا إذا طبعت مرآة بصيره القلب برتاكم صدأ الغفلة عن الرب توارت وجوه الحقائق عن بواطن الافهام وامتنع عنها إنفاذ نور الإلهام فأظلم وجه البيان بتصاعد أنجزة الخيالات وغمامات الأوهام ما يغني الشمس عن المكفوف مع كمال إشراقها , وماله عيون تقبل منه نورها وبرهانها ومايجدي فرط الإشراق مع ضعف الإحداق نحن في موقف إشراق شمس القدرة وعيون أفهامنا ضعيفة وبغمامات الغفلة محتجبة فما عيون تصلح لرؤية ذلك الجمال ولا قلوب تحمل مهابة تلك العظمة وعزة ذلك الجلال كلنا تجري بنا سبل الفناء , وتقذفنا في أغوار غاياتنا المغيبة عنا , المحجوبة ذوننا , كلنا تجري سفن المنايا برياح حرصنا وشراع أطماعنا في بحار آمالنا وتقذفنا في لجج آجالنا , وهمومنا موكلة بقضاء مهماتنا عن عاجل أمورنا , وأيدى الحوادث تتلاعب بنا وهواتف الفناء تزعجنا
الناسي في غفلاتهم ورحي المنية تطحن
ما دون دائرة الرحي حصن لمن يتحصن
كل يوم ينادى ملك الموت من بين أيدينا ومن خلفنا (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمْ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ( النساء ) وظلمات أجداثنا تنتظر ولوج أجسادنا , ونحن غرفي في غمرة غفلاتنا , وسكرة شهواتنا " فيا أيها العاقل " إلي متي تصرف نفسك عن طريق النجاة إلي سبيل المعاطب والمهلكات وتصرفها عن فسحة الطاعات إلي مضايق المخالفات ؟ وتعرضها لما بين يديها وتسقيها من كؤوس الخطيئات وأدناس السيئات ؟ وتوردها موارد الفتن والآفات ؟
"أي أخي " العمر قصير والناقد بصير وإلي الله المصير
يا أيها المعدود أنفاسه لابد يوما أن يتم العدد
لابد من يوم بلا ليلة وليلة تأتي بلا يوم غد
" أي سادة " الفكر أول أعمال النبي صلي الله عليه وسلم كان قبل فرضية المفروضات عبادته التفكر في آلاء الله ومصنوعاته , حتي كلف ما كلف عليه صلوات الله وسلامه فعليكم بالتفكر في آلاء الله , وأخذ العبرة من الفكرة , فإن الفكرة إذا خلت من العبرة بقيت وسواسا وخيالا وإذا أنتجت العبرة بقيت واعظا وحكمة أحكموا الأعمال بعد التفكر علي أصل صحيح وأحكموا الأخلاق بعد الأعمال علي طريق مليح وزينوا كل ذلك بالنية وخذوا بحبال السخاء فإنه من علامات الزهد , وأقول هو باب الزهد وأقول إذا صح وعلت طبقته : كل الزهد وهو أول قدم القاصدين إلي الله قال تعالي (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ( البقرة 3و4و5 ) أيدو عقدة حبل الوصلة مع الله بغض الطرف عما تراه أبصاركم من النكس عند الخلق طمعا بتعمير الحق فإنه تعالي يقول وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ ( يس 68 ) لا تجعلوا منتهي أنظاركم وغاية أبصاركم رؤية الخلق ملوكهم وأواسطهم والطبقة السفلي منهم علي حال واحد في العجز والفقر والمسكنة حجب قامت علي العيون ستر بها الخالق خلقه , وقضي فيهم بأمره فالعاقل من أدرك هذا الشأن وأعرض عن الحجاب والمحجوب , والتجأ إلي المقيم القديم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم (أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ( الأعراف 54 ) لا تطلقوا ألسن العلماء ومعها قلوب الجبابرة , وجراءة الزنادقة , وفجور الكفرة إذا أطقلتم الألسن أمسكو ا الجوارح والقلوب عن كل ما يغضب الملك العدل اللطيف الخبير أحسن حالا مع الله , وأحسن مع الناس وأحسن معكم في انفسكم إذا خلوتم , إذا جلوتم , إذا متم , إذا بعثتم , إذا سئلتم هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها الله يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور الله الله أحذركم الله امتثالا , ويحذركم الله نفسه أمرا فقابلوا النصيحة بالقبول وقابلوا الأمر المطاع بالامتثال وإياكم ومحاربة الله , فما فاز من حاد الله ولا ذل من والي الله (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( يونس 62)
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 4 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:27 pm
"أي سادة " إياكم والدجالية إياكم والشيطانية إياكم والطرق التي تقود إلي كلا الوصفين أخجلوا الشيطان بخالص الإيمان خربوا بيع الدجل بيد الصدق
" الطريق واضح " صلاة وصوم , وحج وزكاة والتوحيد والشهادة برسالة الرسول عليه الصلاة والسلام أ ول الأركان واجتناب المحرمات حال المؤمن مع الله , وهذا هو الطريق ومن حال المؤمن مع الله أيضا ذكر الله تعالي كثيرا ومن أدب الذكر صدق العزيمة وكمال الخضوع والانكسار والانخلاع عن الأطوار والوقوف علي قدم العبودية بالتمكن الخالص والانخلاع عن الأطوار والوقوف علي قدم العبودية بالتمكن الخالص والتدرع بدرع الجلال حتي إذا رأي الذاكر رجل كافر أيقن أنه يذكر الله بصدق التجرد عن غيره وكل من رآه هابه وسقط من بوارق هيبته علي قلب الرايء مايجعل هشيم خواطره الفاسدة هبا منثورا وإذا كان الأمر علي غير هذا المنوال , فأحسنه بالنسبة إلي العامة التمكنن , وضبط القول , وجمع الأدب الباطني والظاهري مهما أمكن , وكف الطرف عن النظر إلي أحد
اللهم اجعلنا ممن ركبت علي جوارحهم من المراقبة غلاظ القيود وأقمت علي سرائرهم من المشاهدة دقائق الشهود فهجم عليهم نشر الرقيب مع القيام والقعود , فنكسوا رؤوسهم من الخجل , وجباهم للسجود , وفرشولفرط ذلهم علي بابك نواعم الخدود , فأعطيتهم برحمتك غاية المقصود وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
" يا فقير " اقتد بالقرآن المجيد اتبع آثار السلف ايش أنا حتي أدعو لك ؟ ما مثلي إلا كمثل ناموسة علي الحائط لا قدر لها حشرت مع فرعون وهامان وقارون , وأخذني ما أخذهم إن كان خطر لي في سري أني شيخ هذا الجمع , أو مقدمهم , أو من يحكم عليهم , أو ثبت عندي أني فقير منهم وكيف تدعوه نفسه إلي ذلك من هو لا شيء , ولا يصلح لشيء , ولا يعد بشيء ؟
" أي سادة " لا تضيعوا أوقاتكم بما ليس لكم به راحة , فما مضي منكم نفس إلا وهو معدود عليكم إياكم وما تغترون به , واحفظوا أوقاتكم وقلوبكم , فإن أعز الأشياء الوقت والقلب فإذا اهملتم الوقت ,( في نسخة أخري : ضيعتم بدل أعميتم ) وأعميتم القلب فقد ذهبت منكم الفوائد واعلموا أن الذنوب تعمي القلوب وتسودها وتسوؤها وتمرضها مكتوب في التوراة " في كل قلب مؤمن نائحة تنوح عليه وفي كل قلب منافق مغن يغني وفي قلب العارف موضع لايسره أبدا وفي قلب المنافق موضع لايغمه أبدا "
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 4 الأربعاء يوليو 27, 2011 9:28 pm
أي سادة " أنتم تذكرون الله في هذا الرواق , وتتواجدون وتهتزون فيقول الفقهاء المحجوبون : رقص الفقراء ويقول العارفون : رقص الفقراء فمن كان منكم وجده كاذبا , وقصده فاسدا , وذكره من اللسان مع كمح الطرف إلي الأغيار , فهو رقاص كما قال الفقهاء , وصدق عليه ماقالوا ومن كان منكم وجده صادقا , وقصده صالحا , عملا بقوله تعالي : (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ( الزمر 18 ) وكان من الذين إذا سمعوا القول قصدوا المراد من القول , وهو الإجابة لداعي الله فيالأزل كما قال تعالي فيهم (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ( الاعراف 171 ) فسمع من سمع بلا حد ولا رسم ولا صفة فثبتت حلاوة السماع فيهم بتردد فلما خلق الله تعالي آدم عليه السلام وكونه , وأظهر ذريته إلي الدنيا , ظهر ذلك السر المصون المكنون فيهم فإذا سمعو نغمة طيبة , وقولا حسنا , طارت همهم إلي الأصل الذي سمعوه من ذلك النداء وأولئك هم العارفون بالله تعالي في الأزل , المتحابون فيه , المتزاورون لأجله , الذاكرون المهيمون به عن غيره فذلك الفقير يقال له ذاكر رقصت روحه , وصحت عزيمته , وكمل عقله , وابيضت صحيفته , وأخذ من روحه , وصحت عزيمته , وكمل عقله , وابيضت صحيفته , وأخذ من السماع الحظ المكنون , ونشر السر المطوي فيه لأن السماع موجود سره في طبع كل ذي روح يسمع , وكل جنس يسمع بما يوافق طبعه , ويفهم من السماع ما تنهي إليه همته أم تري الطفل إذا سمع الحدو طرب ونام والجمال إذا حداها الحادي سارت ونسيت ألم الثقل ؟
" جاء في الآثار "أن الله ما خلق السموات والارض ألذ من صوت إسرافيل عليه السلام فإذا قرأ في السماء قطع علي أهل السموات السبع ذكرهم وتسبيحهم لما أهبط الله آدم إلي الأرض بكي ثلثماه عام فأوحي الله تعالي إليه : ياآدم فيم بكاؤك ؟ وما جزعك ؟ فقال يارب لست أبكي شوقا إلي جنتك ولا خوفا من نارك وإنما بكائي شوقا إلي الملائكة المتواجدين حول العرش , سبعين ألف صف جرد مرد يرقصون ويتواجدون ويدورون حول العرش , ويد كل واحد منهم بيد صاحبه , وهم يقولون جل الملك ملكنا لولا ملكنا هلكنا من مثلنا وأنت إلهنا ؟ ومن مثلنا وأنت حبيبنا ومستغاثنا ؟ وذلك دأبهم إلي يوم القيامة فأوحي الله تعالي إليه يا آدم : إرفع رأسك وانظر إليهم فرفع رأسه إلي السماء فنظر إلي الملائكة وهم يرقصون حول العرش جبرائيل رأسهم , وميكائيل قوالهم فلما رآهم سكن روعه وأنينه وقيل في تفسير قوله تعالي : (فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (الروم 15 ) أي يسمعون هذا أساس مقاصد العارفين في السماع والتواجد وهذا العطاء ما هو بالرقص المحرم كما يزعم بعض الجهلاء من ممقوتي الفقراء هذا العطاء يحصل لرجل يملك خاطره ؟ ولا يجول بقلبه وسواس , ولا يلتفت إلي عرض من أعراض الأكوان ولا يقصد الا الله جلت عظته ومن كان ملطخا بأوساخ الوسواس وأدناس الطبع عليه أن يذكر الله محافظا على أدب القول والحركه مهما أمكن وأن لا يخوض بحر الدعوي الكاذبة ويدعي منزلة القوم ألم يعلم بأن الله يري؟ والله غيور وبهذا القدر كفاية
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
موضوع: رد: اقوال السيد احمد الرفاعي رضي الله 4 الإثنين أغسطس 29, 2011 8:34 pm
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى