الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Empty
    مُساهمةموضوع: الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله   الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالإثنين يناير 28, 2013 2:39 pm

    الوصية رقم (1)
    ذكرى الوصية ذكرى وضياء للمريد والسالك والواصل
    قال رحمه الله:
    وصى الإله وأوصَت رُسْلُه فلِذا
    كان التأسّي بهم من أفضلِ العمل‏ِ
    لولا الوصيةُ كان الخلقُ في عَمَهٍ
    وبالوصيةِ دار الملك في الدولِ‏
    فاعمل عليها ولا تُهملْ طريقَتَها
    إنَّ الوصيةَ حُكمُ الله في الأزلِ‏
    ذكرت قوماً بما أوصى الإلهُ بهِ
    وليس إحداثُ أمرٍ في الوصيةِ لي‏
    فلم يكُن غيرُ ما قالوهُ أو شرعوا
    من السلوك بهمْ في أقومِ السُّبُلِ‏
    فهدْيُ أحمدَ عينُ الدين أجمَعُهُ
    وملّةُ المصطفى من أنوَرِ الملل‏
    لم تطمس العين بل أعطته قوتها
    حتى يقيم الـذي فيه مــن الميل‏
    وبعد هذه الأبيات أبياتٌ أربعة عشرَ تُطوى ولا تُروى لأنها مما غمضت عبارتها، ودقّت معانيها فخفيت، ولا احسب يقدر على بلوغ مراميها إلا الكُمّل من الرجال.
    الوصية رقم (2)
    اجتماع الكلمة قوة:
    قال الله تعالى في الوصية العامة:{شَرَعَ لَكُمْ من الدِّينِ ما وَصَّى به نُوحاً والَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ وما وَصَّيْنا به إِبْراهِيمَ ومُوسى‏ وعِيسى‏ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ ولا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ} [الشورى: 13].
    فأمر الحق سبحانه بإقامة الدين ـ وهو: شرع الوقت في كل زمان وملة ـ، وأن نجتمع عليه ولا نتفرق فيه‏؛ فإن يد الله مع الجماعة وإنما يأكل الذئب القاصية،وهي البعيدة التي شردت وانفردت عما هي الجماعة عليه.
    وحكمة ذلك: أن الله لا يُعقَلُ إلهاً إلا من حيث أسماؤه الحسنى لا من حيث هو مُعرّىً عن هذه الأسماء الحسنى؛ فلا بد من توحيد عينه وكثرة أسمائه وبالمجموع هو الإله، فيد الله ـ وهي القوة ـ مع الجماعة.
    أوصى حكيم أولاده عند موته ـ وكانوا جماعة ـ فقال لهم: ائتوني بعصيٍّ! فجمعها وقال لهم: اكسِروها ـ وهي مجموعة ـ فلم يقدروا على ذلك!
    ثم فرّقها فقال لهم: خذوا واحدة واحدة فاكسِروها! فكسروها.
    فقال لهم: هكذا أنتم بعدي لن تغلبوا ما اجتمعتُم، فإذا تفرقتم تمكن منكم عدوكم فأبادكم.
    وكذلك القائمون بالدين إذا اجتمعوا على إقامة الدين ولم يتفرقوا فيه لم يقهرهم عدوٌّ، وكذلك الإنسان في نفسه إذا اجتمع في نفسه على إقامة دين الله لم يغلبه شيطانٌ من الإنس ولا من الجن بما يوسوس به إليه مع مساعدة الإيمان والملَك بلمّته له. ا.هـ.
    الوصية رقم (3)
    معالم الأرض وجوارح الإنسان تشهد عليه
    قال رحمه الله:
    إذا عصيتَ الله تعالى بموضع فلا تبرَحْ من ذلك الموضع حتى تعمل فيه طاعةً، وتُقيم فيه عبادةً؛ فكما يشهد عليك ـ إنِ استُشهد ـ يشهَدُ لك، وحينئذ تنتزح عنه.
    وكذلك ثوبك إن عصيت الله فيه فكن كما ذكرتُه لك: اعبُدِ اللهَ فيه.
    وكذلك ما يفارقك منك من قصّ شارب، وحلق عانة، وقصّ أظفارٍ، وتسريح شعر، وتنقية وسخ... لا يفارقك شي‏ء من ذلك من بدنك إلا وأنت على طهارةٍ وذكرِ الله عز وجل فإنه يُسأل عنك: كيف تركك؟
    وأقل عبادة تقدر عليها عند هذا كله: أن تدعوَ الله في أن يتوب عليك عن أمره تعالى؛ حتى تكون مؤدّياً واجباً في امتثالك أمر الله، وهو قوله: {وقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60] فأمرك أن تدعوه ثم قال في هذه الآية: {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي} [غافر: 60]، يعني هنا بالعبادة: الدعاء.
    أي: من يستكبر عن الذلة والمسكنة فإن الدعاء سماه عبادة، والعبادة ذلة وخضوع ومسكنة {سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} [غافر: 60]، أي: أذلاء.
    فإذا فعلوا ما أُمروا به جازاهم الله بدخول الجنة أعزاء.
    ولقد دخلت يوماً الحمامَ لغُسل طرأ عليَّ سحَراً، فلقيتُ فيه نجم الدين أبا المعالي ابن اللهيب ـ وكان صاحبي ـ‏ فاستدعى بالحلاق يحلق رأسه، فصحتُ به: يا أبا المعالي!
    فقال لي من فوره قبل أن أتكلم: إني على طهارة؛ قد فهمتُ عنك!
    فتعجّبتُ من حضوره وسرعة فهمه ومراعاته الموطنَ وقرائنَ الأحوال وما يعرفه مني في ذلك، فقلت له: بارك الله فيك، والله ما صحتُ بك إلا لتكون على طهارة وذكر عند مفارقة شعرك!
    فدعا لي ثم حلق رأسه.
    ومثل هذا قد أغفله الناس! بل يقولون: إذا عصيتَ الله في موضع فتحوَّلْ عنه!
    لأنهم يخافون عليك أن تذكّركَ البقعة بالمعصية، فتستحليَها، فتزيد ذنباً إلى ذنب.
    فما ذكروا ذلك إلا شفقةً، ولكن فاتهم علمٌ كبير!
    فأطع الله فيه، وحينئذ تتحوّلُ عنه؛ فتجمع بين ما قالوه، وبين ما وصّيتُكَ به.
    وكلما ذكرتَ خطيئةً أتيتَها فتُبْ عنها عقيبَ ذكرك إياها، واستغفرِ اللهَ منها، واذكُرِ الله عندها بحسب ما كانت تلك المعصية.
    فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أتبع السيئة الحسنة تَمحُها» [الترمذي وأحمد والحاكم].
    و قال تعالى: {إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ} [هود: 114].
    ولكن ليكُن لك ميزانٌ في ذلك تعرف به مناسبات السيئات والحسنات التي تزِنُها. ا.هـ
    الوصية رقم (4)
    حسن الظن بالله تعالى
    قال رحمه الله:
    حسِّنِ الظنَّ بربِّك على كل حال، و لا تسئِ الظنَّ به؛ فإنك لا تدري: هل أنت على آخر أنفاسك في كل نفس يخرج منك، فتموت، فتلقى الله على حسن ظن به لا على سوء ظن؛ فإنك لا تدري: لعل الله يقبضك في ذلك النفس الخارج عنك!
    ودع عنك ما قال من قال بسوء الظن في حياتك، وحسن الظن بالله عند موتك، وهذا عند العلماء بالله مجهول؛ فإنهم مع الله بأنفاسهم.
    وفيه من الفائدة والعلم بالله: إنك وفيت في ذلك الحق حقّه؛ فإن من حق الله عليك الايمان بقوله {ونُنْشِئَكُمْ في ما لا تَعْلَمُونَ} [الواقعة:61 ]. فلعل الله ينشئك في النفس الذي تظن أنه يأتيك نشأةَ الموت والانقلاب إليه وأنت على سوء ظن بربك فتلقاه على ذلك.
    وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه أنه عز وجل يقول: «أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي خيراً» [متفق عليه].
    و ما خصّ وقتاً من وقت، واجعَلْ ظنك بالله علماً بأنه يعفو ويغفر ويتجاوز، وليَكُن داعيَكَ الإلهي إلى هذا الظن قوله تعالى: {يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا من رَحْمَةِ الله} [الزمر: 53] فنهاك أن تقنطَ، وما نهاك عنه يجب عليك الانتهاء عنه.
    ثم أخبر ـ وخبَرُهُ صدقٌ لا يدخله نسخٌ؛ فإنه لو دخله نسخ لكان كذباً، والكذب على الله محال ـ فقال: {إِنَّ الله يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً} [الزمر: 53] وما خص ذنباً من ذنب! وأكّدها بقوله: {جَمِيعاً} ثم تَمّمَ فقال: {إِنَّهُ هُوَ} فجاء بالضمير الذي يعود عليه {الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} من كونه سبقت رحمتُهُ غضبَه.
    وكذلك قال: {الَّذِينَ أَسْرَفُوا} ولم يعين إسرافاً من إسراف، وجاء بالاسم الناقص الذي يعمُّ كلَّ مسرف، ثم أضافَ العباد إليه؛ لأنهم عباده كما قال الحقُّ عن العبد الصالح عيسى عليه السلام أنه قال: {إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبادُكَ} [المائدة: 118] فأضافهم إليه تعالى وكفى شرفاً شرفُ الإضافة إلى الله تعالى‏.


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الإثنين يناير 09, 2017 9:23 pm عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله   الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 6:56 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك

    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك

    دائما متميز في الانتقاء

    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نترقب المزيد من جديدك الرائع

    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الوصايا للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شرح مختصر ما لا يعوّل عليه للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رحمه الله
    » الظل - محيي الدين بن عربي
    » تبرئة سيدي محيي الدين بن عربي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات