الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 2:40 pm

    علم الأنبياء وعلم الأولياء
    فهذا وأشباه هذا هو علم الأنبياء وعلم الأولياء بهذا العلم يطالعون تدبيره، وبهذا العلم يقومون بالعبودية له. لأنه من كشف له الغطاء عن هذا النوع من العلم، فإنما فتح له في الغيب الأعلى، حتى لاحظ ملك الملك، بعد أن قوم ثم هذب ثم أدب ثم نقي، ثم طهر ثم طيب ثم وسع ثم عوذ، فتمت ولاية الله له، وصلح في المجلس الأعلى من مجلس الأولياء، بين يديه. يناجيه كفاحا، ويلج مجالسه سماحا ما له من حاجز. فيرجع من عنده مع الفناء الأكبر، فيقوم به بالعبودية محارصة.
    فيقال لهذا البائس: إن كنت خلوا من هذا الذي ذكرناه، وفي عمى عنه، فما دخولك في هذا الباب حتى تكدر الماء الصافي؟
    فأي جرم أعظم من جرم رجل يلتقط كلام الأولياء حرفا حرفا، ثم يخلطه فيصوغه حكايات، ثم يرمي بها قوم يتزين بذلك عندهم، فيعمى عليهم طريقهم ويفسد عليهم سيرهم؟
    (فهذا البائس) لا هو عالم بالطريق، ولا بالمكامن في الطريق، ولا بمنتهى القوم ومنازلهم؛ من شغله بنفسه، وانخداعه لها، وإصغائه إليها، وستره ذلك عن خلقه فهو أبدا في الاعتذار والتزين والقصد؛ لما يعلم أن يكسب بذلك جاها عند الخلق، وأعظم المصائب عنده، الوقت الذي يعمل فيه عملا ينكس به جاهه عند الناس.
    فهذا عبد نفسه فمتى يتفرغ ربه؟ ومتى يصلح هذا الله؟ ومتى يصفو طريقه إلى الله تعالى؟
    قال له قائل: صف لنا شأن الذين وصلوا، فوقفوا في مراتبهم على شريطة لزوم حفظ المرتبة؛ وما سبب اللزوم؟
    وصف لنا شأن الذين وصلوا فرفعت عنهم الشريطة، وفوضت إليهم الأمور. ومن ولي حق؟ ومن ولي الله؟
    قال: إن الواصل إلى مكان القربة، رتب له محل، فحل بقلبه هناك، مع نفس فيها تلك الهنات باقية، فإنه إنما ألزم المرتبة، لأنه إذا توجه إلى عمل من أعمال البر، ينال في موضع القربة، ليعتق من رق النفس، مازجه الهوى ومحبة محمدة الناس، وخوف سقوط المنزلة. فعمله لا يخلو من التزين والرياء، وإن دق. أفيطمع أن يترك قلبه مع دنس الرياء والتزين فيحل محل القربة؟
    بل يقال له: يشترط عليك، مع العتق من رق النفس، الثبات ههنا، فلا تصدر إلى عمل بدون إذن. فإن أذنا لك، أصدرناك مع الحراس، ووكلنا الحق شاهدا عليك ومؤيدا لك؛ والحرس يذبون عنك.
    قال له قائل: وما تلك الحرس؟
    قال: أنوار العصمة موكلة به؛ تحرق هنات النفس ونواجم ما انكمن منها. وكل ما ينجم من مكامن النفس، من تلك الهنات أحرقته تلك الأنوار حتى يرجع إلى مرتبته ولم تجد النفس سبيلا إلى أن تأخذ بحظها من ذلك العمل. فيرجع إلى مرتبه طاهرا كما صدر؛ لم يتدنس بأدناس النفس: من التزين والتصنع، والركون إلى موقع الأمور عند الخلق.
    فهذا المغرور، لما وجد قوة المحل، ونور القربة، وطهارته، ظن أنه استولى، ونظر إلى نفسه فلم يجد فيها شيئا في الظاهر يتحرك. ولا يعلم أن المكامن مشحونة بالعجائب روى عن وهب بن منبه، رحمه الله، أنه قال: إن للنفس كمونا ككمون النار في الحجر؛ إن دققته لم تجد فيه شيئا وإن قدحته أورى نارا.
    فكان هذا نظرا من الله عز وجل أن رحمه فنقله، في لحظة من محل الصادقين إلى محل الصديقين : من بيت العزة، من سماء الدنيا إلى عساكر حول العرش.
    فذهب هذا المسكين إلى شقاء جده، فقال: أذهب فأطوف في البلاد، وأدعو الناس إلى الله تعالى. وأذهب فأعمل أعمال البر، فإنما خلقت للعبودية.
    ولكن، أيها البائس هل أجابتك نفسك حين دعوتها، حتى يجيبك الناس؟ وهل صفا قلبك لله عز وجل حتى تصفو عبوديتك؟ وهل خرجت من رق النفس، حتى تدخل في رق الله عز وجل؟ هيهات، هيهات ما أبعدك من الصدق، فكيف من طريق الصديقين؟
    قال قائل: ومن تلك أين الأنوار، التي توكل بالحراسة لهذا الذي ثبت في مركزه ولم يصدر عنه إلا بإذن؟
    قال: من مجلس الحديث.
    قيل: وما مجالس الحديث؟
    قال: مجالس المحدثين، أهل الله ونصحاؤه. يحبون أن يصل هؤلاء إلى ما وصلوا فيقطع لهم قطعة من النور، فيحرسهم ذلك النور، ما داموا في تلك الأمور. فكل ما نجم من هنات النفس، في الصدر، شيء وقت مباشرتهم تلك الأمور.
    ذلك الشعاع في صدره فخفى على القلب والنفس ذلك الناجم وبطل؛ فمر في أمره مستقيما، غير ملتفت إلى أحد، ثم رجع إلى محله ومركزه نقيا.
    وإن صدر عنها بغير إذن، صدر على غرور نفسه، تلذذا بشهوة نفسه في ذلك العمل، وقلة صبره على لزوم المرتبة. فانصرف بلا حرس، فمدت النفس إليه مخالبها فأعابته، فرجع مخدوشا محموشا.
    ألا ترى إلى قول رسول الله عز وجل: " لا تسل الأمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها ". وهذا يحقق قولنا بعينه.
    فهذا شأن ولي حق الله، وهو مع هذا قد يقال له: ولي الله قد ولى أمره ونقله إلى محل القربة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 5:35 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:36 am

    اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
    اشرقت صفحتي بوجودك
    دمت بحفظ الرحمن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 4:34 pm

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 8:20 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالإثنين سبتمبر 19, 2011 4:24 pm

    اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
    اشرقت صفحتي بوجودك
    دمت بحفظ الرحمن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى  Emptyالإثنين فبراير 25, 2013 9:58 pm

    بــــارك الله فيك
    وجعلة فى ميزان حسناتك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    علم الأنبياء وعلم الأولياءعند الحكيم الترمذى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المجذوبون عند الحكيم الترمذى
    » الولي والخطيئة عند الحكيم الترمذى
    » الولاية والصديقية عند الحكيم الترمذى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات